الجمعة، 8 مايو، 2009

اعتذار .. وايضاح.. واجبان ... وشكر موصول للجميع .

اولا : اتقدم لجميع من ازعجهم عنوان التدوينة الاخيرة و ظنوا انني اعلن توقفي عن التدوين ...بخالص الشكر الموصول بالامتنان .. وكذلك لجميع من دخل وترك تعليقا علي التدوينة السابقة وهم بترتيب التعليقات ( د/ احمد صاحب مدونة مكتبتي - محمد صاحب مدونة كائن الابداع - الاخت زمان الوصل ولها العديد من المدونات وان كانت مدونة زمان الوصل هي المفعلة حاليا - والاخت ايملي احدي اعضاء مكتبة نهضة العرب ) ... وجميع من استرعي انتباهه المقال حتي وان لم يترك تعليقا ... شكرا جزيلا علي اهتمامكم ... وعفوا علي سوء الفهم الذي حدث عندما اوردت عبارة الانقطاع عن التدوين ... وكنت اقصد بها انقطاعي الفترة الماضية عن التدوين نظرا لاحباطي الشديد من عدم التفاعل مع فكرتي سواءا بالسلب او الايجاب .... ولم اقصد انني سامتنع عن التدوين لاحقا ... فشكرا مرة اخري علي دعمكم ... واعدكم ان استفيد من ملاحظاتكم - رغم اختلافي مع بعض الجزئيات بها - وارجو ان تكون ثقتكم في محلها عندما ابديتم رغبتكم في ان استمر في طريق التدوين.
ثانيا : الاخت العزيزة زمان الوصل ( http://www.blogger.com/profile/14465634589806839621 ) لفتت النظر في تعليقها الي العديد من النقاط التي اتفق معها فيها مثل بطء الانتشار في عالم المدونات - نظرا لكثرة وانفتاح العالم التدويني - وكذلك التحلي بالصبر اثناء العمل في هذا المجال .... ولكنها اثارت نقطة اختلف معها تماما فيها ... وهي الخاصة بطول التدوينات ...حيث انها تعتبرها احدي العوامل التي ادت الي فشل الاستفتاء علي الروايات ... وتدعوني ان اكون اقل اسهابا واكثر تركيزا - وهو رأي له احترامه - ... ولكن لي تعقيبان .. اولها يتصادم مع هذا الراي من الاساس ... فما علاقة فشل استبيان لراي زوار المدونة ..لن يستغرق التصويت فيه اكثر من 10 ثوان ... بطول التدوينات او قصرها ؟ ... هذا من حيث عدم وجود رابط من الاساس بين الامرين .... اما من ناحية المضمون .... فعفوا يا اختي العزيزة .... انا لست نجم شباك في فيلم سينمائي حتي انصاع لرغبات الجمهور ... انا ادون ما اقتنع به ... وما احس به وانفعل له ... فإن اعجب البعض ونال استحسانه ... كنت سعيدا واحلق فوق السحاب بذلك ... وان لم يعجب البعض ... وهجر المدونة بسبب طول التدوينات ولم يستطع التفاعل معها ... فمرحبا بزيارته ... وعفوا علي عدم تلبية تطلعاته في مدونتي المتواضعة ...مع اطيب التمنيات ان يجد ما يتفاعل معه في اماكن اخري .
ثالثا : الاخ العزيز د/ احمد (http://www.blogger.com/profile/09312337850378962185 ) كان اول من تفاعل مع المقال السابق ... واول من ترك تعليقا عليه ... طبعا د/ احمد لا يحتاج لتعريف ... فذكر كلمة " مكتبتي " في اي محرك للبحث علي النت سيعرفك تماما به ... وهو - جزاه الله خيرا - حاول ان يشد من عزيمتي ويشحن بطاريات التدوين لدي ... فشكرا له ... ولكن لي همستان علي تعليقه ... طبعا جهده في مدونة " مكتبتي " لا يحتاج للثناء ... هو جهد خارق ولكن ... ليس من الطبيعي ان يكون الجميع يسيرون علي نفس الدرب ... انا احسست انه بوجود عملان عظيما مثل " مكتبتي " و " نهضة العرب " ... انهما يحتاجان لرافد - حتي ولو صغير - يتم مناقشة الكتب التي تطرح هنا وهناك فيه ...حتي تعم الفائدة ...فحاولت ان تكون مدونتي هذا الرافد ... لذا فمن حقي ان احاول خدمة الثقافة بالطريقة التي ابرع فيها ... وهي العرض والتحليل والانخراط في المناقشة حول الاعمال الادبية ..... فليس من المنطقي ان تتحول جميع المدونات الي مكتبات الكترونية ...تعيد رفع نفس الكتب .... الهمسة الثانية ... ان اسمي ليس " محمد " ... ولكني كنت اتحدث في التدوينة عن " محمد " المدون الشاب المتألق ... الذي يظهر في مدونة " مكتبتي " باسم " شادومان " ... وإن كنت اظنه غيَر هذا الاسم مؤخرا .... مشكلة " محمد " انه متحمس بطريقة شديدة ... لذلك يظهر باكثر من اسم .. وله اكثر من مدونة .... اما اسمي انا .. فافضل ان يتم مخاطبتي بالاسم الذي اخترته لمدونتي وهو " The eng " او " المهندس " للاخوة الذين يفضلون اللغة العربية .
رابعا : كائن الابداع ( http://www.blogger.com/profile/17419349522967078420 ) .. محمد .. ابو صلاح ... كلها مسميات لنفس الشخص ... شخص يحتل في عقلي قبل قلبي مساحة اهتمام كبيرة ... رغم اني لا اعرفه علي المستوي الشخصي - للاسف - .. ولم اتحدث معه مباشرة سوي مرة واحدة - قبل الشروع في انشاء مدونتي الخاصة - ... ولكن كما قلت سابقا .. هو حالة جديرة بالمتابعة .. والاهتمام ... والانتشار .... كم اتمني - من كل قلبي - ان يجد مجموعة عمل " Team Work " يعمل من خلالها ... فحماسه لا حدود له ... وانطلاقه مثير للاعجاب ... وإن كنت لاحظت ... ترجعا في سرعته التدوينية مؤخرا ... ولكني اعزوها الي اقتراب موسم الامتحانات - موسم الهجرة الي المذاكرة والكورسات - ... وفقه الله للنجاح والتفوق هو وجميع الطلبة ... ولكني اضع عليه امالا كبيرة و انتظر منه اعمالا كثيرة بعد الانتهاء من الامتحانات فارجو ان يكون عند حسن ظني به .
خامسا : علي كثرة ما انفتح عليه كنز المدونات امامي بعد الابحار فيه ... من مدونات تضاهي .. وتفوق قيمة اغلي المجوهرات و أنفسها ... وعلي كثرة ما اطالع من مدونات يبذل فيها جهد شاق ورائع .... علي قدر ذلك كله ... الا انه تظل لمدونة " نهضة العرب " ( http://arabicivilization2.blogspot.com/ ) مكانة شديدة الخصوصية عندي .. نظرا لانها اول مكان علي شبكة الانترنت وجدت فيه هذا العدد المهول من الكتب والمؤلفات ... وكذلك يظل لاعضاء العمل بهذا المكتبة ( رولكس - ايملي - راجول ) كل تقدير واحترام وحب وصداقة - رغم اني لا اعرفهم مطلقا سوي عبر التعليقات المتبادلة - ولكنها صداقة توطدت عبر ما اراه من عملهم الدؤوب واللامتناهي من اجل نشر الثقافة ... ولو كان الامر بيدي لاعطيت موقع " مكتبة نهضة العرب " (http://rolex.hostwq.net/book/ ) جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية " معا " في مجال نشر الثقافة والمعرفة ...وانا مازلت مصرا علي رأيي بخصوص انه لو كان لدينا في وزارة الثقافة عشرة افراد مثل " رولكس " .. بادبه الجم ... وحرصه الفائق علي الرد علي كل من يدخل المدونة ويترك استفسارا او حتي يلقي تحية ...ومجهوده الرائع في تلبية ومتابعة رغبة القراء ... اقول لو لدينا هولاء العشرة في وزارة الثقافة لتغير شكل الحركة الثقافية في بلدنا العزيز " مصر " ولتغيرت نظرة الشباب للثقافة والقائمين عليها ... اذكر ذلك ... لابرر ان الوحيدة التي اخترت الرد علي تعليقها مباشرة كانت .. الاخت " ايملي " ... فانا منذ البداية عقدت العزم علي عدم الرد علي التعليقات منفردة للمقال السابق ...نظرا لاني لاحظت بعد الانتهاء من نشره ... ان التباسا حدث في فهم العنوان ... ولكن كما قلت نظرا لما يتمتع به فريق " نهضة العرب " من مكانة خاصة لم استطع ان انتظر طويلا للرد علي تعليق الاخت " ايملي " .... ولكن لي تعقيب بسيط بالاضافة لما ذكرته في صندوق الحوار ... وهو .. انك كنت محظوظة عندما وجدت فريقا تعملين من خلاله .... ولكني انا ادخل عالم التدوين ... محملا بهموم الغربة ... والرغبة في المساهمة - ولو بمقدار ضئيل جدا - في نشر الثقافة .... وكذلك التطلع لفرصة مناسبة ووقت مناسب للبدء في نشر جهدي الادبي المحدود عبر المدونة ... وايضا الرغبة في التفاعل والتعليق علي ما يستجد من احداث .... كل هذا المفروض ان يخرج للنور عبر هذة النافذة المحدودة والمهمشة ... فلكي ان تتخيلي مقدار التنازع الذي يسيطر عليَ كلما هممت بالبدء في تدوينة جديدة ... ولكن لا بأس فعليَ المحاولة ... وليس عليَ ادراك النجاح .
الخلاصة انني لن امتنع عن التدوين لا الأن ولا مستقبلا - ان شاء الله - فقط ساقلل من سقف طموحاتي ... وساحاول جاهدا ان ارتبط بفريق عمل " Team work " ... رغم صعوبة ذلك إن لم يكن استحالته ... نظرا لاننا في بلدنا الحبيب نعشق العمل المنفرد ونقدسه ... وقريبا - باذن الله ومشيئته - ستطالعون انتاجي الادبي علي المدونة - ارجو الا يثير هذا انزعاجكم او خوفكم - وان كانت هناك نقطة تثير أرقي ... الا وهي كيفية حماية اي عمل ادبي علي اي مدونة من السطو عليه و نسَبه الي الغير ؟ ... ولكن ساحاول التغلب علي هذة النقطة
شكرا جزيلا للجميع ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 5 تعليقات:

زمان الوصل يقول...

أخى العزيز

فى تعليقى لم أقصد الحديث عن تدوينة الاستفتاء على الروايات فحسب .. بل كان تعليقى متأثّرا بما فهمته -خطأ- من نيّتك التوقف عن التدوين بشكل عام فجاء تعليقى عموميا على المدوّنه وما بها من مواد قيّمه جزء من قيمتها أنّها ليست مكتوبه بقلم صحفى معروف أو كاتب شهير بل "واحد من الناس" -إن جاز التعبير- ليس له مصلحه مع من يكتب عنهم ومن ثمّ تحظى -لدىّ على الأقل- بقدر أكبر من المصداقيه ..

أمّا عن فكرة نجم الشبّاك و رغبات الجماهير :) أعتقد أن هناك قدر من الظلم فى هذا التشبيه و ربطه بما اقترحت .. و إن كنت أظن أن أى كاتب ينشر ما يكتبه يرغب حقّا فى وجود جمهور له يتفاعل مع ما يكتب سواء بالاتفاق أو الاختلاف و من ثمّ الاهتمام برغبات هذا الجمهور أو لنسمّيها آراء هذا الجمهور شئ طبيعى و منطقى و قد ظننت أنّى لمست قدرا من هذا الاهتمام لديك فى تساؤلك عن سبب تفاعل الزوّار مع ما تطرح .. أليس هذا اهتماما فعليا بالجمهور و آرائه؟

على أىّ حال لقد سعدت حين علمت أنّى قد فهمت خطأ و أنّك لن تتوقّف عن التدوين و فى انتظار جديدك ..

مع وافر التحيّه

The eng يقول...

الاخت العزيزة زمان الوصل
طبعا كما اسلفت في المدونة شكرا علي اهتمامك واسعدني حقا مرورك ومتابعتك للمدونة ... ولعلك لاحظت انني اعجبت جدا بتدويناتك .. واضفت مدونتك الي قائمة المدونات المفضلة ( اذا لم يكن لديك اعتراض ) ... انا اسف لم اقصد الهجوم ... ولكن لو قرأتي التدوينة لاخرها ولاحظت ردي علي الاخت " ايملي " لعرفت حجم التنازع الذي يسيطر علي اثناء الكتابة... علي كل الاحوال ... اعتذر مرة اخري لو كان فهم من سياق الحديث اني اهاجم رايا من الاراء ... كل ما هناك انا ادافع عن حقي في ان اكتب ما احسه واشعر به وانفعل معه ... ومقالات الراي في المدونة هي واحدة الخاصة " بانفصال د/ايمن نور عن زوجته " ... اما الباقي فيندرج تحت بند " الدراسات النقدية " التي لا يمكن الاختصار بها .. والا اصبح اختصارا مخلا.

وعلي كل الاحوال فقط اتمني ان تتابعي المدونة ... واعدك ستجدين تغيرا جذريا في الشكل و المضمون ... وذلك ليس من اجل اني احاول استرضاء الزوار ... ولكن لاني في البداية حاولت اني اخفي ذاتيتي في المدونة ... وكنت اتمناها مدونة ادبية فقط .... اما وان ذلك لم يكن له الصدى والفائدة المرجوة ... فلتعد الامور الي نصابها ... و فقط اتمني ان تكوني صديقة دائمة للمدونة

زمان الوصل يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
زمان الوصل يقول...

بالطبع إطراؤك لمدوّنتى المتواضعه يسعدنى كثيرا و يشرّفنى إضافتها لقائمة المدوّنات الصديقه لديك .. و دون أن تطلب فقد أضفت مدوّنتك على الريدر المرتبط بمدوّنتى كى أتابع بشكل منتظم ما تضيفه لأنّى بالفعل أشعر بخساره كبيره أن مدوّنتك لا تلقى ما تستحقه من متابعه و اهتمام ..

تحيّاتى ..

كائن الإبداع .... محمد يقول...

أتمنى أن أكون على قدر ما قلت

و إن شاء الله سأكون ....

إن شاء الله

و آسف إني فهمت كلمات حضرتك بخصوص التوقف عن التدوين و الحاجات اللي اتقالت غلط ، بس كل الحكاية إني قلت أنا مثلك و لو توقفت لكنت توقفت أنا أيضاً


أتمنى أن أتكلم معك مباشرة .... قريباً إن شاء الله



أخوك محمد