الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2009

" قــد اظـلـكــم شـهـر " ... 3- " إنـا انـزلـنـاه فـي لـيـلـة الـقـدر "


***
بسم الله الرحمن الرحيم
" إنا انزلناه في ليلة القدر (1) وما ادراك ماليلة القدر (2) ليلة القدر خير من الف شهر (3) تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر (4) سلام هي حتي مطلع الفجر (5) "
صدق الله العظيم
***
من النعم الكبيرة والآلاء العظيمة التي امتن بها الله - عز وجل- علي امة الحبيب المصطفي - صلي الله عليه وسلم - ان فضل اياما وليالي لهم .. وجعل ثواب العمل فيها مضاعفا .. ومن اعظم هذة المنن والعطايا .. ليلة القدر .
روي عن رسول الله - عليه افضل الصلاة والسلام - انه سمع عن رجلا من الامم السابقة عبد الله لمدة 80 عاما .. فاستقل نبي الرحمة - صلي الله عليه وسلم - اعمار امته .. في عبادة الله ... فاعطاه الله - عز وجل - ليلة القدر .. ليرضي نبيه .. وهو الذي بشره في قرآنه العظيم .. " ولسوف يعطيك ربك فترضي " .. فجاءت تلك الليلة ... ارضاءا لرسول الله ... ورفعا لقدر امته .. في شأن العبادات .. عن الامم الاخري .
طبعا الاحاديث في فضل ليلة القدر كثيرة .. ومعلومة .. وان كان اشهرها .. " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا .. غفر له ما تقدم من ذنبه " .. واتمني ان نتدبر هذا الحديث ... فالناس تتمني الذهاب للحج .. من اجل ان تنال شرف مغفرة ما سبق من الذنوب - مالم تتعلق بحق من حقوق العباد - وتتحمل في سبيل ذلك الكثير من النفقات و الصعاب ... فمابالك .. بمنة .. وعطاء من الله ياتيك بمغفرة جميع ما سبق واقترفته .. من الذنوب والمعاصي .. بمجرد ان تقوم ليلة القدر ... وايضا حددها لك الحبيب المصطفي .. وهي في العشر الاواخر من رمضان ... يا صديقي العزيز .. ويا اختي الكريمة ... لماذا تحسبها وتقول اي ليلة هي ؟ ... فلنقل لانفسنا .. هم عشر ليالي ... ان قمناهم ... غفر لنا ما تقدم من ذنوبنا .. وهل كثير علي غفران الذنوب ... وتبييض الصفحات السوداء ... قيام عشر ليالي ... لا والله ... فما اعظمها من منة ... وما اكرم به من فضل واسع .. اختصنا به الله - عز وجل - ... فلنتسابق للفوز به ... وللنهل منه .
***
خريطة طريق في العشر الاواخر
***
لا اريد ان اطيل الحديث عن فضائل ليلة القدر ... فاعتقد ان الجميع سمع .. وسيسمع عن فضلها في هذة الايام ... ولكن ما يهمني .. واسعي لمشاركتكم لي فيه ... هو كيف ننال اكبر قدر من الحسنات في هذة الليلة ؟... وكيف نحصل علي اوسع طيف من الاعمال الصالحة فيها ؟ ... وهنا ساحاول ان اقترح معكم خارطة طريق ... ساحاول ان التزم بها في ليالي العشر الاواخر من رمضان ... وادعوكم للمشاركة فيها ... او طرح ما يكملها ويحسنها ... داعيا الله .. ان يوفقنا جميعا .. لنيل فضل بلوغ هذة الليلة ... وهذة هي خارطة الطريق :-
1- الحرص كل الحرص .. علي صلاة العشاء .. والفجر في جماعة ... فهما لوحدهما .. سيعطيانك .. ثواب قيام ليلة .. مصداقا للحديث الشريف " من صلي العشاء في جماعة فكأنما قام شطر الليل , ومن صلي الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله " ... واتمني .. ان تتمعن في كلمة " كأنما " ... لتعرف الفرق بين هذا الفضل ... والفضل الاتي في الحديث القادم .
2- عدم الانصراف من صلاة القيام - التراويح - حتي ينتهي منها الامام ... وهذا ابتغاءا لفضل عظيم بشرنا به سيدنا " محمد " - عليه افضل الصلاة والسلام - في الحديث الشريف " من قام مع الامام حتي ينصرف - اي ينصرف بوجهه مستقبلا المصلين- كتب له قيام ليلة " وهو شرف كبير ... وثواب عظيم ... يضمن لك .. ولي .. ان نكون ممن قام ليلة القدر باكملها ... وان ننال كرم الله .. بمغفرة الذنوب ... بمجرد متابعتنا للامام في صلاته ... فهل هناك فضل .. وكرم .. ومنة ... اكبر من ذلك ؟
3- ان نحرص علي قراءة جزء من القرأن الكريم - علي الاقل - في كل ليلة من ليالي العشر الاواخر من رمضان فهذا ... الجزء لو داومت علي قرائته في كل ليلة من العشر الاواخر ... فحتما - باذن الله - ان ستصادف ليلة القدر في ليلة من الليالي ... هل تعرف ثواب قرأة جزء من القرآن في ليلة القدر ؟ ... إن قراءة جزء من القرآن في ليلة القدر تعني انك قمت يقراءة القرآن 1000 مرة .. - فهي خير من 1000 شهر .. والشهر 30 يوما ..مما يعني انك قرأت 30000 جزء .. اي قرأت القرآن 1000 مرة - ... طيب .. هل تريد الاسترسال في حساب الحسنات .. لشحذ الهمم ... واذكاء المنافسة ؟ .. القرآن الكريم به اكثر من 350000 حرف ... والحرف ب 10 حسنات .. فثواب قراءة القرآن كاملا تربو عن 3.5 مليون حسنة ... قم بضربها في 1000 مرة .. سيكون الناتج ... اكثر من 3.5 الف مليون حسنة ... كل هذا الفضل العظيم ... والثواب الضخم ... فقط لانك واظبت علي قراءة جزء من القرآن .. لا يستغرق سوي 2/1 ساعة فقط .... والله .. اوسع .. واكثر ... كما قال الحبيب المصطفي - عليه الصلاة والسلام -
4- الاكثار من الدعاء بـ " اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا " ... ولا تكون بخيلا في هذة الليالي المباركة ... فاكثر من قوله بصيغة المتعددة " اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عن والدًي " ... او " اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عن اصدقائي " ... واعلم ان هناك ملكا موكلا بكل مسلم ... يقول " امين ولك بمثل " في حال دعائك لهذا المسلم
5- ياسلام .. لو وفقني الله واياكم ... للتصدق ..خلال كل ليلة من ليالي العشر المباركة ... حتي ولو بمبلغ غاية في البساطة ... عسي ان تصادف صدقتنا .. ليلة القدر المباركة ... فنكون من الفائزين ... ونرجع للحسابات ... عسي ان تفتح شهيتنا لعمل الخيرات ... واقول ان التبرع بمبلغ 1 جنيه .. فقط .. اذا صادف ليلة القدر ... ستأتي .. يوم القيامة ... بثواب صدقات اكثر ممن تصدق طوال العام بـ 2000 جنيه كل شهر ... وحرم فضل هذة الليلة ... وساقول لك لماذا ... لان بتصدقك بهذا الجنية في هذة الليلة ذات القدر العالي كأنك .. تصدقت بمبلغ 30000 جنيه ... اما من تصدق بالفي جنيه كل شهر طوال العام ... وحرم فضل هذة الليلة فسيكون تصدق فقط ب 24000 جنيه ... الم يقل الرسول المصطفي - عليه الصلاة والسلام - " ... فيه.. ليلة من حرم خيرها... فقد حرم " ندعو الله ونبتهل اليه بصفاته العلي .. واسمائه الحسني ... الا يحرمنا فضل لية القدر .
6- الاكثار من التسبيح .. والاذكار ... والتحميد ... واعلم .. ان خير الذكر - لا اله الا الله - .. وخير الدعاء - الحمد لله - ... ومن قال سبحان الله 100 مرة غفر له 1000 ذنب .. او كتبت له 1000 حسنة ... ومن قال " سبحان الله وبحمده " 100 مرة غفرت له ذنوبة ولو كانت مثل زبد البحر ... ومن قال " لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير " 100 مرة .. كتب له 100 حسنة .. وحط عنه 100 سيئة .. ورفع 100 درجة .. وكانت له عدل 10 رقاب " اي عتق 10 رقاب " .... و " لاحول ولا قوة الا بالله " كنز من كنوز الجنة ... -جميع ما ذكر هنا هو من احاديث صحيحة باذن الله -
7- نأتي للجزء الاصعب .. وقد ادخرته للنهاية ... لاني اعرف مدي صعوبته ... هل تريد ان تفوز بثواب ليلة القدر .. وان يوفقك الله .. واياي لها ؟ ... اذن فعلينا ان نزيل البغضاء و الشحناء التي بيننا وبين اي شخص ... ويا حبذا لو قمنا بهذا قبل دخول العشر المباركات .. عسي الله ان يوفقنا الي ليلة القدر ... واذكر نفسي ... واياك ... ان رسول الله - عليه الصلاة والسلام - كان قد اخبره ربه ... عن ليلة القدر ... وخرج ليخبر الناس بها ... فوجد شخصين " تلاحيا " - اي تشاجرا - .. فجلس ليحكم بينهما .. فأنًسي ليلة القدر ... فهل هناك دليل .. اكبر من ذلك ... علي ان الشجار ... والتباغض .. والشحناء ... من اشد الاسباب في الحول بيننا وبين بلوغ ليلة القدر ... وقبل الدخول في دوامة ... "انا لم اخطئ ... بل هو من اخطأ في حقي "... الشهيرة ... التي نسوقها دائما ... اعيد واقول ان الاثنين الذين " تلاحيا " ... لم يحدد رسول الله ان الرفع .. كان بسبب من اخطأ في من ؟ .. ولكن الشجار .. في حد ذاته .. والاختلاف ... الذي يجلب الشيطان ... هو سبب الرفع ... فياليتنا نبادر ... بتصفية خلافاتنا ... و تبييض قلوبنا ... انتظارا لهذ الفضل الكبير ... عسي ان نكون قد عفونا عن من ظلمنا ... فنستحق عفو اكرم العافين عنا ... انه هو اهل ذلك والقادر عليه .
***
الحمد لله .. الذي بحمده تتم الصالحات
***
" اللهم ياربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك .. وعظيم سلطانك " .. علي ان وفقتني .. انا العبد الضعيف .. المكثر من الذنوب ... لاداء العمرة .. فيالك من رب كريم .. عفو ... واسع ... توفق الي الخير ... ثم تجزل عليه اجزل العطاء .
واعتذر عن عدم دخولي منذ ان عدت من العمرة ... - او في الحقيقة انا دخلت ولم ادون - .. وذلك بسبب بعض المتاعب الصحية .. وفتور في الهمة .. وبعض المشاكل العائلية في مصر .. التي لا اعرف لها حلا .. سوي الدعاء من الله ان يحلها من عنده ... فقد فشلت النصائح .. و التدليل .. والزجر ... والماديات ... كلها من ان تحركها مقدار انملة في طريق الحل ... مما يجعل في حلقي غصة .. لشعوري بعدم القدرة علي الفعل .. ولكن الله .. اعلي واوسع .. وقادر علي ان يؤلف النفوس ... و يهدي القلوب .
***
انا منسيتش ... فهتدفعوا .. يعني هتدفعوا
***
علي جميع الاتي اسمائهم ... سرعة سداد المبالغ " قرينة " اسمائهم ... - بعد ان التزمنا بتعريفة الدعاء المعلن عنها سابقا -... باقصي سرعة ... - نقبل الفيزا كارد .. و اخوها الماستر كارد ... وكذلك ابن عمهم .. الشيكات السياحية - .. ومن سيتأخر في الدفع عن يوم الخميس الموافق 10/9 .. ستطبق عليه غرامة تصاعدية .. مقدارها 10 % عن كل يوم تأخير :-
الاخت " رانيا .. ليس فقيرا من يحب " 900 ريال -
الاخت " املي " 750 ريال -
الاخت " زمان الوصل " 750 ريال -
الصديق العزيز جدا " رولكس " 1000 ريال ( حكايته حكاية رولكس .. كان في توكيل ساعات رولكس قدام باب الملك فهد ..كل ما اجي اطلع افتكره .. عشان كده حسابه تقيل )
الصديق العزيز فاروق عادل 800 ريال
وطبعا محمد كائن الابداع 700 ريال
الاخت " منار ..شباك موارب " 500 ريال
الاخت نوارة 700 ريال -
الصديق العزيز " وليد ..عارفة مش عارف ليه " 700 ريال
" اخر بهدلة " ..400 ريال -
" اليس .. في بلاد العجائب " 400 ريال
الحسين محمود " بعثرة اوراق " 500 ريال
حبيبي ..طبعا " ابو العريف " 2500 ريال ... ( اسعار سياحية يا معلم .. وبعدين انت عارف انه الدعاء كان علي الهواء مباشرة .. ادفعععععععععع بالتي هي احسن ) -
خالد " همس الاحباب " ... وباقي الفريق المشارك .. في حفل الافطار الجماعي يوم السبت الماضي ... حسابكم تقريبا كان فوق 5000 ريال .. لكن خلاص .. تم السداد .. بعد ما قريت تدويناتكم -
ابو عمر " ذو النون المصري " وعمر .. عمر ببلاش يا عمنا زي ما وعدت .. وانت 500 ريال
محمد " NO FEAR "مبلغ 500 ريال
مصطفي ابو زيد " تحت الياسمينة " 500 ريال
محمود ابو العزم " صاحب دعوة انا حسيت بالاية دي النهاردة " - وكنت نسيت اسمه هناك فدعوت له باسم مدونته - 500 ريال
احمد " مخبر ... دولة " 700 ريال وطبعا دعوة الصحفي اللي وعدتك بها .. رغم انه كان الله في عون المسئولين من قلمك ساعتها
قلم رصاص 600 ريال + دعوة اسبيشيال .. زي ما وعدتك
د/ ستيتة حسب الله 400 ريال
" يوميات شاب منوفي " 500 ريال
" بنحب " ك زد " 300 ريال
شلاطة " يومياتي " 500 ريال
مصعب صلاح ... 500 ريال
اسماعيل .. "ان تكون اسماعيل وهدان" واخيه 400 ريال
د/احمد " مكتبتي " 300 ريال .
طبعا ليس هؤلاء فقط هم من مدعوون لسداد قيمة الدعوات ... فقد قمت بالدعاء للعديد من المدونين الذين ازور مدوناتهم ... - وان كانوا لا يعرفوني - .. حتي ان هناك اثنين ممن اشد ما اختلفنا في التدوينات والتعليقات ... قد قمت بالدعاء لهم ... بان يوفقهم الله ... ويعف لسانهم .. وان يوفقهم لما فيه الخير .
نرجو سررررررررررعة السداد .. و عدم التأخر في الدفع ... حتي لا نضطر لتوقيع الغرامة المحددة ... اسم البنك " الصداقة ... والمودة في القربي ... والمحبة في الله " ... وطبعا صداقتكم لا تقدر بثمن ... ارجو دوامها ... وعدم انقطاعها وتوطدها ... علي مر الايام والسنون .
ملحوظة :- هناك مدون - لن اذكر اسمه منعا للاحراج -... وجدت اسمه دائما علي لساني هناك .. كلما هممت ان ادعو لكم - لاني دعوت لكم كثيرا .. والله - .. ولا اعرف السبب ... فارجو ان تدعوا الله ان يكون بخير .. وان يوفقه الله الي مافيه الخير.
***
شكرا ... والسلام عليكم .... واسف جدا للاطالة