الخميس، 3 ديسمبر، 2009

وفي الــمـشـاعـر الـمـقـدسـة ... تـمـنـيـت لـو انـي اسـتـطـيـع الاتـصـال بـكـم جـميـعـا

" واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق "


" لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك ... "



" ... إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك لبيك "



" فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام "


" فاذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم ابائكم او اشد ذكرا "
***
كل عام وانتم بالف مليون تريليون خير ... كل عام وانت بالف سنتليون دشليون خير.
***
الاولي متأخرة " كالمعتاد " بمناسبة عيد الاضحي المبارك ... والثانية بمناسبة العام الهجري الجديد ... اعادهما الله عليكم جميعا بكل خير وسعادة وفرح وسرور دائما .. لأعواما عديدة وسنوات مديدة .
ارجو من الجميع ان يغفر لي ظهوري المتقطع و المتأخر في الاونة الاخيرة ... وهو لاسباب كثيرة ... و لكني في نفس الوقت .. اقسم انكم لم تغيبوا عن ذهني لحظة اثناء ادائي لفريضة الحج ... كم لم يغب ..كل احبائي عن قلبي في اثنائها .
كنتم معي منذ ادائي لطواف القدوم بمكة المكرمة يوم "8" الثامن من ذي الحجة ... وهو طواف من الصعب ان يتكرر في اي عام اخر ... حيث اديناه .. تحت زخات المطر المتوالية ... والتي رغم شدتها .. كنت تري ملامح البشر والسعادة ... علي وجوه الطائفين ... وكيف لا ... والدعاء في وقت نزول المطر مستجاب في الاوقات العادية ... فكيف به .. وقد اجتمع مع زمن مشرف " يوم التروية " ... ومكان هو الاشرف علي وجه الارض " البيت الحرام "
كنتم معي واصطحبتكم في ثنايا عقلي .. وقلبي .. في اجمل ... واشرف ... واعظم .. رحلة ... لا تتجاوز مسافتها .. الكيلومترات " الخمسة عشر " ... ولكنها تظل دائما .. وابدا .. اجمل .. واحب ... واسعد .. رحلة .. اتمني .. ان اخوضها كل عام ... وعلي الله .. التوفيق والقبول .
من .. عرفات الله ... الي .. المزدلفة " المشعر الحرام " ... ومنها .. الي " مني " ... يوم الحج الاكبر ... وبعدها .. ايام الذكر .. والطعام .. " ايام التشريق " ... ومن بعدها ... طواف .. السعادة المختلطة بالحزن ... والفرح .. الممتزج بالنحيب والبكاء ... طواف الوداع.
لم تكونوا فقط معي .. بدعواتي التي اجتهدت في ان تغطي كل ما اعرفه ... واخمنه .. واتوقع انكم تريدونه ... ولا بحرصي علي الا انسي اية وصية بدعوة معينة من احد زوار مدونتي فحسب ... بل وتمنياتي الصادقة لو ان هناك وسيلة اتصال تمكنني ان اشرككم معي في ما احسه .. واشعر به ... من نسمات جميلة .. ومشاعر هي الاروع .. عن تراجع للدنيا وزينتها .. للاطار الخلفي ... وتصدر الحرص علي الاستغفار والتوبة والعمل الصالح .. للمشهد باكمله .
لم اكتف بالامنيات فحسب ... ولكني قرنتها بالفعل .. فحاولت الاتصال بجميع من املك ارقام هواتفهم من اصدقائي زوار مدونتي المتواضعة ... ولكن هذا لم يكن كافيا .. فلقد كنت اتمني ان اتصل بكم جميعا .
***
برقيات سريعة :
  • الصديق " ابو العريف " .. واحد ممن تخصصت في الاتصال بهم " علي الهواء مباشرة " سواءا في العمرة .. ومؤخرا في الحج ... " حد عارف بالظبط حسابه وصل كام عشان مش عاوز يدفع ".
  • حاولت مرارا وتكرارا الاتصال بالصديق العزيز جدا " ميخو " لمعرفتي بانه يؤدي فريضة الحج هذا العام ... ولكني فشلت فشلا ذريعا في الاتصال به ومن ثم لم اتمكن من مقابلته اثناء المناسك كما كنت اتمني ... فكل عام وهو بخير ... وعقبال كل سنة ودائما من الفائزين المأجورين .
  • حزنت كثيرا جدا جدا ... لاني لا اعرف رقم الجوال .. الخاص بالصديق العزيز جدا جدا .. " ذو النون المصري " .. " ابو عمر " ... حيث عرفت قبل سفري بساعات انه سيؤدي فريضة الحج هذا العام ... تقبل الله منه صالح الاعمال ... وجعلها بداية موفقة له في بداية رحلة غربته ... واتمني ان يمدني بوسيلة للاتصال به في القريب العاجل.
  • الاخ الاكبر .. والصديق العزيز " د/ عصام " " احوال الهوي " حاولت مرارا وتكرارا الاتصال بحضرتك للمعايدة في ايام العيد .. ولكن الجوال كان مغلقا ... اتمني ان تكون في اتم صحة واحسن حال .. وان يعيد الله عليك العيد وانت دائما من حسن الي احسن .
  • زادت سعادتي في العيد .. بالاتصال بصديق كنت اتمني منذ زمن ان اجد فرصة للاتصال به ... وهو الاخ العزيز .. والانسان الرائع " خالد عثمان " " همس الاحباب " فكم كنت سعيدا بالاتصال به .. وكم اتمني ان تكتمل سعادتي بمقابلته .
  • هناك طبعا من كان سببا في ارتفاع ضغطي بمحاولتي المتكررة الاتصال به " كالمعتاد " ... وعدم تمكني من التحدث اليه ... " هو عارف نفسه ... فمحدش يسالني هوه مين " .. ولكن رغم ذلك ... اسمحوا لي ان انقل له .. خالص دعواتي ... وتمنياتي ... له بالسعادة والتفوق .. والتوفيق .. في كل خطوات حياته .
  • طبعا باقي الاصدقاء الاعزاء جدا جدا ... لو احببت ان انقل لكم بماذا دعوت لكم .. لاحتجت لعشرات التدوينات ... ولكني اقسم اني لم انسي احد منكم ... فمن كنت افتقده - ولا اقول انساه - في موضع تذكرته في موضع اخر ... وكانت دعواتي لكم جميعا بعد .. دوام تمتعكم بالايمان والصحة والسعادة .." بان يؤتي الله كل واحد فيكم الخير الذي يتمناه في نفسه .. وان يبعد عن كل واحد فيكم الشر الذي يتوقاه في نفسه " ... هذا طبعا غير الدعوات الخاصة لكل واحدا منكم .
  • ارجو منكم جميعا .. ان تغفروا لي تقصيري الدائم والحاد ... في التعليق علي تدويناتكم التي اتابعها باستمرار .. وكذلك علي انقطاعي .. عن التدوين ... ولكن ليس معني هذا اني قد نسيتكم ... او انقطعت عنكم ... ولكنه لاسباب خاصة متعلقة بي ... فارجو ان تغفروا لي ذلك .
  • اه صحيح ... " السبح " و " السواكات " علي يمينك وانت داخل المدونة ... فتفضل... و تفضلي ... خد هديتك وانت داخل ... بس متنساش تحاسب وانت خارج ... استغلال بقي كالمعتاد .
  • تهنئة اقدمها لكم مسبقا .. بقدوم العام الميلادي الجديد ... وانقضاء عام 2009 ... وهو عام كان رفيقا بنا ... فلم يكن في كأبة وقتامة سابقه " 2008 " ... ولكنه ايضا حمل لنا العديد والعديد من الاحداث الغير سارة .. وتتربع " انفلونزا الخنازير " .. علي قمة تلك الاحداث ... التي نأمل ونتضرع الي الله ... ان تشهد بدايات عام 2010 انقشاع وانحسار ذلك المرض المرعب ... حفظنا الله واياكم وجميع من تحبون من كل مكروه واذي .

دمتم جميعا بكل خير ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


هناك 15 تعليقًا:

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم

حمداً لله على سلامتك
وحج مبرور ومقبول بإذن الله
وأنا لا لقيت سبح ولا سواكات لا على اليمين ولا على الشمال
المهم أتمنى أن تكون بخير حال
وعامل ايه فى الشغل الجديد طمنا

ودمت فى أمان الله وحفظه

أليس في بلاد العجائب يقول...

الف حمد الله علي السلامة يا حاج :)

تقبل الله طاعاتكم جميعا ورزقنا واياكم حج بيته ياااااااااارب للي رايح واللي تهفو نفسه لزيارته يارب

سعدت بوصفك السريع جداااااا كأنه برقية سريعة او عنوان لمقالة لسه هتكتبها .. بس كنت اتمني تفصيل اكتر من كده ولو اني اخدت وصف من اخوات لي بس بردة كل اما بسمع وصف جديد من حد للمناسك بغمض عنيا واحلم اني كنت فيها .. ربنا يرزقني ادائها يارب ان شاء الله عاجلا غير آجلا

حمد الله علي سلامتك و سلامة كل من حج في سبيل الله ورجع مقبول الطاعة مغفور الذنب عالي الراية مع عباد الله الصالحين ان شاء الله

يارب تكون دعواتك كلها مقبولة ان شاء الله و يجازيك الله عن طاعتك كل خير

المهندس يقول...

الصديق العزيز / واحد من العمال

الله يسلم حضرتك ... وكل عام وانت بالف خير .. وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

ازاااااااي ملقيتس "سبح " ... شكلك كده عاوز " تزوغ " ومش تحاسب ... بص كده كده هتدفع

الشغل الجديد كويس الحمد لله ... بس اثاره اظنها ظاهرة .. فيما اصاب ملكتي التدوينية ... واترك الباقي لذكاء حضرتك

اه استني اشوف الكشف ... انت عليك 958 ريال دعوات ... تخفيض 3% .. وخصومات 6.5% بمناسبة العام الجديد .. يبقي المطلوب منك بالظبط حوالي 1000 ريال ... والا سيتم الحجز علي مستحقاتك لدي شركتك الحبيبة " KZ "

انت عارف من ضمن دعواتي ليك هناك ... انه ربنا يوفقك في شغلك وشركتك اللي بتحبها

دمت دائما في خير حال ... وكل عام وانت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المهندس يقول...

الاخت العزيزة / اليس في بلاد العجائب

الله يسلم حضرتك وكل عام وانت بخير .. وفي اتم صحة واحسن حال ... وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

اعتذر عن اني لم اسهب في وصف التفاصيل لرحلة الحج ... وصدقيني ... لقد حاولت .. ولكني فشلت .. فهي رحلة لا يستطيع احد وصفها .. فالكلمات تختنق وتعجز عن وصف المشاعر التي تجتاح الشخص هناك .

ولكن لمكانتك الكبيرة ... ساحاول ان اتوقف عند مشهدين .. دائما ما يقفزان لذهني عند اداء فريضة الحج ... اولهما مشهد نفرة الحجيج من جبل عرفات الي مزدلفة ... وكيف ان الشخص يتمني لو ان الشمس تتوقف عن الحركة .. ولا تغيب حتي لا ينقضي ذلك اليوم العظيم ... وكلما رفضت الشمس الانصياع لتلك الرغبة ... كلما فاضت العيون ... حزنا علي فوات هذا اليوم العظيم وفضله الكبير .. الذي ربما لا يسعفنا العمر .. او الظروف بتكرار الوقوف عليه مرة اخري

المشهد الثاني .. الاشواط الاخيرة في طواف الوداع .. عندما تتجلي حقيقة كان يتغافل عنها الانسان طوال ادائه للمناسك .. وهي انه قد حان وقت الرحيل .. وان تلك الرحلة العظيمة شارفت علي الانتهاء ... هنا يتوقف اللسان عن الدعاء .. والحواس عن الادراك .. وتنهمر الدموع .. غزيرة .. ولا يتوقف اللسان عن الدعاء والتوسل .. بان يشهد هذا الموقف مرة اخري ... حتي لو كانت هي المرة الاخيرة .

فعلا انا اشفق كثيرا علي الحجاج الذين ياتون من مصر ومن سائر البلدان لاداء فريضة الحج .. لاني اتخيل مشاعرهم عند انتهاء الفريضة .. ومغادرتهم للرحاب المقدسة .. ولا انسي ابدا ذلك الحاج الذي اتي من " بنجلاديش " وقابلته في ساحة الحرم بعد اداء طواف الوداع .. وهو يطلب مني ان ادعو له بان يوفقه الله للحج مرة اخري قبل وفاته ... وفقنا الله جميعا الي ما يحب ويرضي.

اه صحيح ..حسابك 546 وبعد اضافة ثمن السبح والهدايا وبدل انتقال .. وضرايب عقارية علي المدونة ... وبرضة تخفيض 6.5 % وخصومات 12 % يبقي الحساب 700 ريال ... يستحقوا الدفع قبل 1/1/2010

كل عام وانت بخير ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أليس في بلاد العجائب يقول...

ادفع عمري وانولها برضا ربنا ويتقبلها مني ومش عايزة حاجة تانية من الدنيا

كملتلي صورة جميلة اوي حطني فيها اتنين اخوة اعزاء وصفوا جزء من رحلتهم للفريضة العظيمة دي .. انا كنت قاعدة بشتغل يومها وفاتحة التليفزيون و مش عارفة احكيلك الاحساس بهول الموقف وانا في بيتنا بين اربع حيطان
انبهار بالاعداد الكبيرة جداااا التي لا يعلم عددها الا الله سبحانه وتعالي
احساس بالعزة والفخر بالاسلام ..بجد كنت حاسة بقول لقد اعزنا الله بالاسلام وقلت الحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة ..
احساس برغبة قوية جدا بالتضرع لله انه يتقبل من كل الملايين اللي سابوا اهلهم ودنيتهم وحالهم وراحوا يؤدوا فرض الله .. اكيد ربنا عندهم اغلي واعلي سبحانه وتعالي
احساس مالي الواحد بالحب لكل واحد مسلم طاهر واقف في مكان جنب اخوه المسلم بيقول يا رب لبيك سيبت الدنيا ولبيت ندائك
غصب عن الواحد بيقول يارب اقبلهم وتقبل منهم واوعدنا يارب فانت المجيب وانت القادر علي ذلك
حتي قبل وقفة عرفات .. كانت اذاعة القرآن الكريم دايما في وسط البرامج بتجيب اصوات التلبية .. اتوماتيك بتنقلك للصورة دي

مسلمون متساوون لا فرق بين غني وفقير بين رئيس ومرؤوسه بين الشاب الفتي وبين الكهل العجوز
سبحان من جمعهم في وقت واحد علي لفظ واحد لتوحيد الله
سبحان الله العلي العظيم في بديع خلقه و حكيم صنعه
يا رب يوعدنا الوقفة دي في اقرب يوم ولا يحرمنا من العزة بالاسلام

اشكرك من كل قلبي علي وصف المشهدين واعتذر عن طول التعليق
بس بجد لمست حتة في القلب متقدرش تمسك مشاعرك فيها
يارب يرزقنا زيارة بيته الحرام محرمين طالبين عفوه وغفرانه عاجلا غير آجلا يا رب
والف حمدا لله علي سلامتك وسلامة المسلمين جميعا ودايما يارب متوحدين في طاعة الله
جزاك الله خيرا علي ردك الكريم

!!! عارفة ... مش عارف ليه يقول...

حج مبرور وذنب مغفور إن شاء الله


ربنا يتقبل منك بإذن الله تعالى


والله وحشتني يا هندززززة


وكل سنة وانت طيب

وإن شاء الله تستعيد نشاطك زي زمان وأحسن


وليد

المهندس يقول...

الصديق العزيز جدا / وليد " عارفة .. مش عارف ليه "

اوحشتني كثيراااااا جداااا ... كل عام وانت بالف خير ... ودائما في احسن حال .. واتم صحة وعافية .

اعرف اني مقصر .. ولكن لعل في مكانتك التي لم تتأثر ولم تهتز ما يغفر لي تقصيري هذا .

كان من ضمن دعواتي لكل بعد ان يحفظك الله ويوفقك في عملك وغربتك .. ان تصدر مجموعتك القصصية الاولي ..وان تكون واحدا من الادباء الناجحين .. وان شاء الله احس ان ذلك سيتحقق قريبا.

اما استعادتي لنشاطي التدويني ..فهذا ما احاوله من فترة .. ولعلك لو القيت نظرة علي تحرير الرسائل لدي لادركت هذا من عدد المسودات التي لم تنشر .. المشكلة انني لا ارضي عما اكتبه .. فاتركه ولا ابادر بنشره .. طبعا بالاضافة الي ظروف العمل الجديد ... وبعض الاشياء الاخري.

ولكن رغم هذا .. فانا ادعوك وبشدة .. لمتابعة البوست القادم ... فانا يهمني جدا ان تقرأه .. ويهمني اكثر ان تكون من اوائل المعلقين عليه .. وبحيادية تامة ...وبدون مجاملة.

بالنسبة لحسابك .. وبالنظر الي انك تحصل علي راتبك بالعملة الصعبة .. وبعد اجراء حسابات التضخم وفرق العملات .. يتضح انه يتعين عليك سداد مبلغ 100 دينار كويتي .. بالاضافة الي مصاريف الشحن والتفريغ .

دمت دائما بكل خير .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

رجل تحت الصفر يقول...

يا جدع انت مش ناوي تنتظم بقى


مش هينفع كده


هرجع و هقول مش هينفع كده

ليس فقيرا من يحب يقول...

سلام عليكم

يادى الكسوف

كل سنه وحضرتك طيب يارب

بمناسبه العيد والسنه الهجريه والميلاديه

وانا خدت سبحه ليا وواحده لابويا

وواحده لست الكل ماما وواحده لستى

بس

ربنا يتقبل منك يارب

المهندس يقول...

الاخ العزيز .. والصديق محمد " رجل تحت الصفر "

كل سنة وانت طيب .. وبصراحة معاك حق .. بس والله .. انا باحاول ارجع .. - للتدوين مش للخلف - وقريبا ستجد ما يسرك علي صفحات المدونة

ابوووووووس ايدك افتح الموبايل ... عاوز اطمن عليك .. شد حيلك امتحانات الترم قربت

اه حسابك - علي السبح اللي اخدتها من غير ما تقول .. والدعوات - و بعد عمل تخفيض الطلاب .. يبقي الحساب كله 550 ريال ... واجبين الدفع فوراااااا

السلام عليكم

المهندس يقول...

الاخت العزيزة / رانيا " ليس فقيرا من يحب "

لالالالالالالا .. مش ممكن انا كده هرفع قضية للمطالبة بالتعويض المدني والادبي منك ... بقي معقولة البوست ليه 3 اسابيع ... ويدووووب معلقة عليه النهاردة ؟؟؟

بصراحة " ابو العريف " بركاته حلت علي المدونة .. وعلي حضرتك .. بعد ما كان اول تعليق محجوز دائما لك .

كل عام وحضرتك و الوالد والوالدة .. وجميع اخوتك واحبائك بكل خير ... و في اتم صحة واحسن حال .

سبحة الوالد و الحاجة .. خارج الحساب .. اما عنك .. وبعد احتساب غرامات التأخير .. والدعوات اللي في الحج .. و فرق النضخم 12.5% .. و هدايا العام الجديد والقديم .. يكون حسابك 1150 ريال فقط لاغير .. يستحقوا السداد قبل موعد التدوينة القادمة .. يرد منهم 70% في حال كنت اول تعليق

السلام عليكم ورحمة الله .

أبو العريف يقول...

المهندس

ازيك يا باشا

يااااااااااااااااااااااااه

هو انا ما جيتش هنا من زمان كده

المدونه اصلا تحس انها مستخبيه كده

ومش باينه


وبعدين ايه الصياح ده

بركاتي اللي حلت دي

مممممممممممممممماشي

احترس بقي وخلي بالك بعد كده


كل سنه وانت طيب يا باشا

from egypt يقول...

ممكن أتشرف بزيارة حضرتك وأعرف رأي حضرتك في مدونتي

: علي هذا الرابط

http://andthisismyway.blogspot.com/


والسلام عليكم ورحمة الله

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم

طال الغياب عايزأسبابه فى تدوينه
لأنى أرى أسباب غيابك عن المدونه مش بسيطه

وأتمنى أن تكون بخير حال وبصحه

ليس فقيرا من يحب يقول...

ايه ياهندسه

المدونه اتملت عنكبوت وخفافيش

وبعدين كمان اتملت عفاريت والواحد

هيخاف يدخلها بعد كده

دستور يا اسيادنا

مينفعش كده تهجر المدونه