الاثنين، 8 يونيو، 2009

هذا هو مستوي الحوار ... مع من يدعون كونهم معارضين محترمين

بادئا ذي بدء اعتذر عن ان البوست به الفاظ لم اكن اتمني ان اوردها في مدونتي
كان هذا هو تعليقي في مدونة " جبهة التهييس الشعبية " علي خبر متعلق بفوز تيار "14 " اذار
"كلا ... معني فوز تيار 14 اذار ... هو ان الاذكياء عندما يختارون ... لايختارون الاعلي صوتا ...ولا الذي يريدها حربا كونية من اجل نظام الملالي ... في ايران.كان من اطرف ما سمعته ... هو زعم "حزب الله " ان سيظل محتفظا بسلاحه ...حتي يتم تحرير " فلسطين " ... وطبعا "اهه" كله كلام ... من اجل ان يظل حائزا للسلاح ... من اجل ان يرفعه في وجه وصدور اخوانه اللبنانيين ...كما فعل ... في فعلته المخزية ... يوم 7 ايار " مايو " 2008وبعدين ... هل هذا رأي حضرتك الخاص ... ان ذلك احسن لتيار المعارضة ؟ ام رأيهم هم ؟ ولو كان الامر كذلك ... لماذا لم يحسموها من البداية ... ويعلنوا انهم يريدون فقط ان يستمروا كتيار معارض قوي فقط ؟ ...ان " حسن نصر الله " اعلن من قبل ... انه سيشكل الحكومة بمفرده ... في حال انتصار تيار المعرضة ... وانه ليس في حاجة الي مشاركة تيار " الموالاة " في الحكومة.... فهل انقلب الموقف لعكسه بسبب خطبة اوباما ؟ ... اذن فهذا تيار هش للغاية الذي تقلب ثوابته ... مجرد خطبة من رئيس دولة علي ارض دولة اخريلماذا لايتم اعلانها علي الملاء ... وهو انه كما ذكر الاخ " مواطم مصري " ان الناس تريد ان تعيش .... شعب تخلص من الاحتلال مرتان ...مرة من الاحتلال الاسرائيلي ... ومرة من الاحتلال " السوري " ... شعب رأي بعينيه ...كيف يتم " اغتيال " قادته وزعمائه... فقط لانهم رفضوا الانصياع للاملاءات الخارجية .... هل تريدونه ... ان يجلب لنفسه قوي احتلال من نظام " الملالي " عبر صناديق الاقتراع ؟ "
وكان هذا هو الرد علي التعليق من صاحبة المدونة المحترمة
" اااااااااه اهو ده عيبه بقى
انا شخصيا شايفة ان النتيجة دي في مصلحة المقاومة
لكن العيب الوحيد بقى اننا ح نسمع خرا كتير من هنا للصبح
يا استاذ المهندس شفيتم "
وعلقت انا بجملة واحدة
" شكرا جزيلا ... علي ردك " المهذب جدا " علي التعليق ....واحمد الله كثيرا ان منحي والدين ... قد علماني جيدا كيفية ادارة حوار... حتي مع " المهذبين جدا " "
هؤلاء هم المعارضون المحترمون الذين يطالبون ان تحترمهم " امريكا " وهم ابعد ما يكونون عن الاحترام ..حتي لانفسهم
شكرا ... واسف علي الالفاظ الخارجة ... التي لم اكن اتمني ان تقرأوها علي صفحات مدونتي

هناك 10 تعليقات:

لا أحب الآفلين يقول...

ياعم الحاج
نوارة دى وانت كانت بنت العظيمة صافى ناز كاظم
فهى بنت اكبر حشاش فيكى يا مصر
الشخص اللى بيجاهر بافطار رمضان وعدم الصلاة
الحاج ابو النجووووووم
ههههههههههههه
قال بعبوص قال
احووة على بنات اخر زمن

المهندس يقول...

الاخ / لا احب الافلين
اولا مرحبا بك في مدونتي المتواضعة
ثانيا : عفوا ... انت موضع ترحيب ... ولكني لا احب ان ننزلق في " الفاظ " غير لائقة مهما كان مستوي الحوار من الطرف الاخر , فانا ساقبل " تعبيراتك " المتجاوزة ... لانك ضيف جديد بالمدونة .
ثالثا : خلافي مع الاخت " نوارة " هو خلاف رأي ... صحيح انها تطرقت الي الفاظ " لاينبغي " ان تستخدم في الحوار ... ولكن لايجب ان ينسحب الخلاف الي نواحي شخصية .... ولا يصح التعريض بوالديها ... " فصافيناز كاظم " ... قيمة كبيرة في مجال الصحافة و الفكر الاسلامي , كما ان " احمد فؤاد نجم " ... لا يمكن اغفال دوره في الكفاح الوطني .... اما السلوك الشخصي للافراد .... فلسنا بصدد تقييمه
رابعا : اسف علي الاطالة ... ولكن لا ينبغي لكل خلاف في الرأي ان يتحول الي " سباب " متبادل
وشكرا مرة اخري علي مرورك .... والسلام عليكم

habiba يقول...

الاخ الفاضل مدونتك هادئةوجذابة و انشاء الله هتكون اضافة بس مش ممكن تحكم على شخص من تعليق واحد يا ريت تشوف مدونة نوارة كلها تانى حاجة وما تزعلش منى نوارة نجم تتاخد كلها على بعضها ارائها و نرفزتها و ضحكها و تهييسهاصدقنى هتلاقيها انسانة (بالنسبة لى طيبة و بميت راجل)ارجو اننى اكون ما تقلتش عليك
يا ترى عجبك التعليق اللى فوق...... معتقدش و للاسف الاخ المعلق جايب سيرة و الد نوارة بشكل ميصحش و بكلام لا علاقة له بالموضوع
اتمنى اشوف تعليقتك هناك تانى
على فكرة نوارة لو انسانة و حشة كانت مسحت تعليقك و خلاص
تقبل مودتى و تحياتى و بالتوفيق

لا أحب الآفلين يقول...

على فكرةانا معاها فى دفاعها عن ايران وحزب الله
لكن كلمة بع .... وص اللى قالتها بكل بساطةدى
مش المفروض دى محجبة وتوجهها اسلامى ؟؟
تيجى ازاى؟
انا جالى ذهول لما قريتها
فين الحياء؟
بنات ايه دى؟
هى دى تربيتك يا صافى ناز ؟
بالنسبة لابو النجوم
يا ريت لو عندك وقت توضح لى دوره فى الكفاح الوطنى
الا اذا كان شرب الحشيش وماينتج عنه من خزعبلات بيسميها هو شعر والهجوم والتريقة على الاسلام من الكفاح الوطنى يعنى وانا معرفش

زمان الوصل يقول...

لا تبتئس يا أخى الفاضل .. للأسف الشديد هذا شئ متوقّع فى عالم المدوّنات كما هو متوقّع أن تجده فى تعليقات العرب على الأخبار أو الموضوعات فى المواقع الإخباريه التى تسمح للقرّاء بالتعليق عليها ..

المهندس يقول...

الاخت / حبيبة
اولا :مرحبا بتشريفك لمدونتي المتواضعة ... وشكرا علي مديحك الرقيق للمدونة.
ثانيا : اسمحي لي ان اختلف معك في دفاعك عن الاخت " نوارة " ... انا لست معنيا " بطيبتها " او " نرفزتها " او " جدعنتها " ... فانا لست بصدد الانخراط في علاقة انسانية معها ... انا يعنيني فقط .. مستوي حوارها وتقبلها للرأي .. والرأي الاخر .
ثالثا : وحتي لا تظني انني متحامل عليها ... ساضرب لك مثال ... تخيلي انك ذهبت لتشتري شيئا ما من محل ... وبمجرد دخولك تلفظ صاحب المحل بالفاظ ... " غير مسئولة " ولن اقول " نابية " ... هل ستنتظرين لحظة واحدة بالمحل ؟ ... وهل يجدي ان اخبرك ... بان صاحب المحل ... " راجل جدع و شهم .. بس لسانه طويل حبتين ؟ "
رابعا : علي فكرة ... انا رغم مستوي الحوار " المتدني " امس ... حاولت الاستمرار في الحوار ... فانا صاحب وجهة نظر ... ويهمني ان اعرضها واسمع الرد عليها ... ولكن صديقتك " التي تساوي 100 راجل " .. استمرت علي نفس النحو من الحديث " المهذب " ... ان ما تمارسه صديقتك علي مدونتها ... لهو نوع من الارهاب الفكري ... الذي يعتمد علي اقصاء وتحييد اي رأي مخالف ... لصالح " جوقة " " اللاطمين للخدود والشاقين للجيوب " الذين يديرون حوارا فيما بينهم علي ...جنبات المدونة
خامسا : اتعجب كثيرا من امر " صديقتك " ما الذي تريده ؟ حوارا وديموقراطية وتنويرا للعقول ؟ ام الشتيمة في امريكا ومصر والحزب الوطني وفريق المولاة في لبنان واي سلطة في اي منطقة في العالم ؟ ... فرضا انني سرت علي نهجها ... ما الفائدة المرجوة من الشتيمة ؟ ...كما اخبرتك ... هو مجرد حوار تنفيسي الغرض منه تهدئة النفس ...كما كانوا يفعلون قديما في حفلات الزار.
سادسا : حضرتك ايضا لم استدل علي عنون مدونتك ... ولكني رددت ... لانني احترم كل زائر لمدونتي ... فله كل احترام وتقدير
والسلام عليكم
ملحوظة : انا رددت علي صاحب التعليق الاول قبل زيارة حضرتك مباشرة ... والرد موجود ويمكن الرجوع اليه

المهندس يقول...

الاخ / لا احب الافلين
اولا :وانا لم انكر عليها ولا عليك دفاعكما عن حزب الله وعن ايران ... فلا يمكنني ان احجر علي رايك او رايها او راي اي شخص ...كما لا احب ان يحجر اي شخص علي رأيي ...
ثانيا : تسليمي بحقك في اعتناق موقف ما ... لا يعني الا اهاجم ذلك الفكر بكل شراسة لو انا مقتنع بفكر اخر ... ولكن مع عدم التعرض لشخصك ... فلتكن المواجهة بين فكرا وفكرا مضادا له ... لا بين اشخاص يتبادلون " السباب والشتائم " فيما بينهم
ثالثا : انا متفق معك في اني بمجرد ان قرأت "اللفظ" الذي تشير اليه ... انسحبت تماما من الحوار ... وتركت المدونة ... فالتي تقول لفظا مثل هذا ... لا يأمن جانبها ... في اي حوار معتدل ... فقد تتطور الامور للاسوأ .
رابعا : الموضوع اكبر من البنات او الولاد ... فهل لو كان " شابا " هو من تفوه باللفظ ... هل كنا سنصفق له ؟ المسالة " انحطاط " خلقي فظيع ... وتردي مريع في مستوي الحوار ... انا اكلمك عن اناس من المفترض انهم مثقفون ... اي ما يسمونهم " بالنخبة " فماذا تتوقع ان يكون مستوي الحوار بين الحرفيين ... او الغير متعلمين اساسا ؟ ... ثم بعد ذلك يطالبون بالاصلاح والتغيير ... " روحوا " اصلحوا انفسكم اولا
خامسا : اسمح لي ان اختلف معك بخصوص الشاعر " احمد فؤاد نجم " ... فلتكن لك بعض المأخذ علي سلوكه الشخصي ... ولكن اشعاره " بالعامية " موضع احترام وتقدير من قطاع واسع من جمهور المثقفين والغير مثقفين ... ويكفي قصيدة " بقرة حاحا " التي تصف هزيمة 67 بمنتهي الحزن والشاعرية .... ولكني ايضا لا اجبرك علي ان تعجب به ... ولكن دعه خارج ...مسالة الاختلاف مع ابنته " المهذبة "
اسف علي الاطالة .... وانا تشرفت بالقاء نظرة سريعة علي مدونتك ... واتمني ان تكون صديقا دائما لمدونتي المتواضعة
والسلام عليكم

المهندس يقول...

الاخت العزيزة / زمان الوصل
كلا ... ساختلف معك ... الموضوع يدعو فعلا للأبتأس والحزن ... انكي لا تتخيلي حجم الحزن والصدمة التي اعيشها منذ فجر امس ...من مستوي الحوار المتدني للغاية ... الذي وجدت نفسي في مواجهته.
فعلا ممكن ان نجد ذلك في تعليقات الصحف ومواقع الاخبار ... علي اساس ان تلك المواقع مفتوحة للجميع ... فيمكن لانصاف المتعلمين ان يدخلوا " ويتركوا " الفاظا " غير لائقة " ... وان كانت تلك المواقع تضع خيار حذف اي تعليق غير لائق.
لكن ما هو عذر انسان مثقف ... سعي لعمل مدونة ... هل لينشر فكره ورأيه ؟ ام لنشر بذائته ضد من يعارضونه في الرأي ؟
انني لو كنت تخطيت حدود الادب في مخاطبة تلك الصحفية " المهذبة " ... لكان مسوغا لها ان تنزلق لهذا المستوي ... ولكنك طالعت التعليق ... وقرأت الرد ... ماهذا ... لهذة الدرجة تردينا في الشوفينية... ولم نعد نحتمل اي رأي لا يساير الموج الذي نركبه ؟
اسمحلي لي ... هذا ناقوس خطر ... يرن عاليا في اذاننا ... واذا لم ننتبه ... ستكون العواقب وخيمة للغاية
الامم لا تتقدم بالسباب والشتائم ... الامم تتقدم بالحوار ... واعلاء قيم الراي والراي الاخر ... وهذا الذي يحدث سبة واضحة في جبين المدونين المصريين جميعهم ...ولا استثني احدا.
شكرا علي مرورك الدائم ... واسف للاطالة
والسلام عليكم

habiba يقول...

الاخ الفاضل انا اسفة لو ظهر من كلامى مايفيد اننى اعرف نوارة نجم شخصيا لأن ده غير صحيح انا فقط متابعة جيدة لمدونتها و اتفق معها فى كثير من ارائها و اختلف ايضا
ومن متابعتى حسيت ما كتبته فى التعليق السابق انها طيبة
و زى مقولتلك هى تتاخد على بعضها
و اعترف لك انها كانت حادة معاك بس زى ما قلتلك بكل بساطة كانت ممكن تمسح تعليقك
تقبل تحياتى و احترامى لك
على فكرة انا معنديش مدونة و لا ناوية يكون عندى

المهندس يقول...

الاخت / حبيبة
لا داعي للاسف ... ليس في كلامك ما يدعو لذلك ... ومثلما قلت سابقا ... انا لست في حالة خصومة " شخصية " مع اي احد.
اما كون حضرتك تتفقين مع الاخت " نوارة " فيما تكتبه ... و تختلفين معهافي احيان اخري ... فهذا ايضا شئ عادي ...مثلما افعل انا .. واي شخص اخر .... لكن ما علاقة هذا الامر " بالهجوم " الغير مبرر... الذي تشنه علي اي شخص يخالفها الرأي ؟ ... وتضمين ردها سخرية " غير مقبولة "
لو كانت مسحت التعليق ... لكان هذا من حقها .... " رغم اني لا اتفق مع مبدأ الرقابة السابقة علي التعليقات " ... اما ان تنشر التعليق ... ثم تتبعه بردودها "المهذبة" ... فهذا ليس حقها بمكان.
تحياتك واحترامك ... محل تقدير وواسع لدي ... واتمني ان تكوني صديقة دائمة للمدونة.... واعدك ان اكون من اوائل زوار مدونتك ... في حال ان غيرت رايك وقمت بانشاء مدونة.
شكرا علي الزيارة... والسلام عليكم