الجمعة، 24 يوليو، 2009

ثــــــورة يـــــــوليـــــــو ليــــــــست انقلابــــــــا ... والحكومـــــة عنــــــدما يصيبــــــــــها " لطــــــــــف"

تذكرت نقاشاتي الكثيرة مع والدي - رحمه الله - بخصوص ثورة يوليو اليوم ... وانا اطالع اكثر من مدونة تطلق اسم " انقلاب عسكري " علي ثورة يوليو ...., انا لست ناصريا ... ولكن والدي - رحمه الله - كان ناصريا حتي النخاع ... وكثيرا ما كنت اتناقش معه ...مغتاظا من حبه الجارف للرئيس " جمال عبد الناصر " ... وكنت اقول له ان " جمال عبد الناصر " هو من ارسي مبادئ الحكم الدكتاتوري ليس في مصر فحسب ... ولكن في الوطن العربي ككل ... وان اسرائيل التي تكونت ككيان سرطاني في جسم الوطن العربي قبل اربع سنوات فقط من قيام الثورة ... وصلت لتفوقها علي العرب جميعا ... لان قادتها - الصهاينة - المؤسسسون وضعوا نظاما ديموقراطيا لتداول الحكم ... في حين تسلط علي مصر والعرب عينة من الحكام الذين اذا جلس الواحد منهم علي كرسي الحكم لا يريد ان يتركه ... ابدا , وكان والدي - رحمه الله - يرد عليَ بانني احكم علي " جمال عبد الناصر " الان وبعد ما يزيد عن الاربعين عاما - انذاك - ... وانني لو عاصرت وقت الثورة ... لالتمست له العذر كما فعل هو - والدي - .... كان والدي لا ينكر اخطاء " عبد الناصر " ... ولكنه كان يعزوها الي من حوله ... وكان يردد دائما ان " عبد الناصر " بث في المصريين روحا جديدة ... وانه - عبد الناصر - هو من تحدي الاستعمار قائلا مقولته الشهيرة " علي الاستعمار ان يأخذ عصاه ويرحل " .
تذكرت ذلك كله اليوم ... ودعوت بالرحمه والمغفرة لابي ...و احسست كم كان صادقا في حديثه ... فمعظم من يتحدث عن الثورة ... يتحدث عنها ويقيمها بمقاييس الحاضر ... في حين ان الاحداث تقاس بمقاييس الوقت الذي حدثت به ... وساضرب مثالا علي ذلك .... الثورة الفرنسية حدثت عام 1779 .... والفرنسيون مازالوا يحتفلون بها الي الان ... ولا يفتأون ان يأكدوا ان شعار الثورة " الاخاء - الحرية - المساواة " هو من فتح باب التقدم لا لفرنسا فحسب ... بل لاوروبا جمعاء .... في حين ان من يقرأ بعض ما ذكره المؤرخون عن تلك الثورة ... لرأي انها من اكثر الثورات دموية ...في العصر الحديث ... وان الذين قاموا بتلك الثورة ... كانوا لا يتورعون عن اعدام من يشكون - مجرد شك - في انه من مؤيدي العصر الملكي .... ولكن الفرنسيون .... لا يذكرون ذلك ... بل يعتبرونه كان شيئا طبيعيا في سياق الاحداث التي سبقت الثورة ... ان ذلك لا يعني تبرؤهم من ثورة عظيمة كتلك غيرت وجه التاريخ .
طبعا معشر شباب المدونين ... معذورون فيما ذهبوا اليه ... فحتي الان - وللاسف - لا يوجد لدينا من يسرد التاريخ بصورة محايدة ... فانت اما ان تجد من يدافع عن الثورة ... وعبد الناصر ...كما لو كان عبد الناصر ...قديسا ... او نبيا لا يأتيه الباطل من بين يديه ... ولا من خلفه ... , واما من تجد من يخسف به وبالثورة سابع ارض ... فكأنه - عبد الناصر - شيطان رجيم هو سبب كل ما اصاب مصر من مصائب وكوارث ..... وكلا الفريقين مخطئ اشد الخطأ في تقييمه وعرضه للامور.
ان توصيف " ثورة يوليو " بانها " انقلابا عسكريا " ... ادعاء عاري تماما من الصحة ... فثورة يوليو ... و إن بدأها الظباط الاحرار ... بصورة عسكرية .... إلا ان جماهير و جموع الشعب ... لم تلبث بأن التحمت بالثورة ... و فارت مشاعر التأييد والمباركة من كل فئات وطوائف الشعب .... وما مظاهر الحب الجارف التي كانت تواجه مجلس قيادة الثورة ... عند زياراته المختلفة ... إلا دليلا واضحا علي " شعبية " الثورة ... تماما ... فالناس تعلقت بهؤلاء ... الذين جاؤا من وسط عموم الشعب ... ليقوموا بثورتهم من اجل الشعب .... حتي عندما وقع الخلاف " الشهير " في مجلس قيادة الثورة في عام 54 ... الذي تم علي اثره عزل رئيس الجمهورية الرئيس / محمد نجيب ... لم يؤثر ذلك علي مدي شعبية ... الثورة لدي فئات الشعب ..... ثم جاء تأميم قناة السويس عام 56 و العدوان الثلاثي في العام ذاته ... ليمحي اي اثر للشك في مدي الشعبية الجارفة والتأييد االلامتناهي من الشعب للثورة ... وللرئيس جمال عبد الناصر.
الغريب ان من يتصدي للكتابة ومهاجمة الثورة - من المدونين - معظمهم او كلهم من ابناء الطبقة الوسطي ... تلك الطبقة التي تدين بالفضل للثورة في جميع ما تحقق لها امتيازات ... ومكانة اجتماعية ... والتي لا اظن ... ولا اعتقد ان مراقبا محايدا يستطيع ان يزعم ... ان تلك المكاسب كان سيمكن تحقيقها لهذا القطاع العريض من الشعب لو لم تقم ثورة يوليو ... ولولا الخطوات الواسعة التي اتخذتها من اجل نهضة ...وتكوين طبقة وسطي في مصر ... التي لم تكن تعرف سوي مجتمع "0.5% " قبل قيام ثورة يوليو .
ما اريد قوله ... ان الشباب - ما بين 20 و 30 عاما - لا يعرفون عن الثورة ... سوي ما يسمعونه في الاعلام .. وما يشاهدونه في الافلام ... فاستقر في وجدانهم ... ان الثورة ... تعني تضييق الحريات ... الاستيلاء علي اموال الناس ... وتأميمها ... ومطاردة التيارات المعارضة ... القاء " الاخوان المسلمون " في غياهب الزنازين .... وان " عبد الناصر " ... شخص سادي ...كان يستمتع بتعذيب المعتقلين في المعتقلات ... وانه هو السبب في نكسة 67 ... بسبب عدم حسابه لمقاييس القوي الصحيحة ... وانه انهك مصر عسكريا واقتصاديا في مغامرات غير محسوبة ...مثل حرب اليمن ... وانه دخل في عدوات كثيرة مع قوي كبري " انجلترا - فرنسا - امريكا " بسبب مواقفه التصادمية ... وخطواته الغير محسوبة .
ولكن يغيب عن هؤلاء ... ان " عبد الناصر " ايضا يعني ... السد العالي ... الذي حمي مصر من الجفاف في سنوات الثمانينيات ... والذي حماها ايضا من فيضانات مدمرة في التسعينيات ... وينسون ان عبد الناصر ... كان سببا في اتساع الرقعة الزراعية ... وتنويع المحاصيل الزراعية ... ينسون المشاريع العملاقة ... مثل مصانع " الحديد والصلب " ... ومصانع " الغزل والنسج " .... يتغاضون عن المشاريع الطموحة ... لصنع جميع الاجهزة داخل مصر ... من " ثلاجات - تلفزيونات - بل وحتي سيارات " ....و يسقط منهم سهوا ان كل بيتا في ستينات وسبيعنات القرن الماضي ... لم يكن يخلو من تلفزيون " نصر " و ثلاجة " ايديال " ... وكان حلم كل شخص ... ان يشتري سيارة " نصر " بالتقسيط ..... ينسون الكثافة التي حدثت في الالتحاق بالجامعات .... ينسون الخطط الخمسية الطموحة ... ومعدلات النمو الكبيرة - قبل عام 67 - ... ولا يتذكرون يوم ان كان كل خريج جامعة ... يعرف تماما مستقبله ... ويستطيع ان يتخرج ليتزوج ... ويستقر ... يتجاهلون قوانين الاصلاح الزراعي ... التي اعادت للفلاح المصري ...حقوقه التي ظلت مسلوبه منه لقرون وقرون.
ما اريد قوله ... ان يتم تقييم الامور في سياقها ... بدون استقطاب ..ولا تحامل ... " فعبد الناصر " ... الذي اجهض حلم الديموقراطية الذي يحلم به البعض - ولهم كل الحق في ذلك - ... هو ايضا من اضطر لعمل " استبدال للمعاش " ليستطيع تحمل نفقات زواج ابنته الكبري " هدي " ... ومات وهو مازال يسدد هذا الاستبدال ... وكان اول قرار للرئيس " انور السادات " هو اعفاء ورثته من سداد باقي المبلغ .
في النهاية ... يمثل " عبد الناصر " حالة فريدة تاريخيا ... فمن المؤكد انه كان سينجح باكتساح في اي انتخابات ديموقراطية ... شفافة كانت ستجري .... فلماذا اختار حكم الفرد ... وخنق الحياة السياسبية في مصر ... لا اعلم ... ولكن اعتقد ... انه كان يحس ان لديه توكيل ...من الشعب ... ليصلح لهذا الشعب احواله ... فلذلك لم يهتم بمثل هذة الامور التي كان يعتقد انها غير مهمة ... مادام يعمل لمصلحة الشعب ... وياليته اهتم.
***
الحكومة عندما يصيبها " لطف "
عندنا في الصعيد ... عندما يصاب احد الاشخاص ... باعراض " ذهانية " فيفقد السيطرة علي افعاله ... فيهاجم الناس بدون مبرر ... او يحتد عليهم بدون سبب ... ويكلم اشخاصا غير موجودين الا في نظره هو ... يخبط الناس كفا بكف ... ويقولون ... " لا حول ولا قوة الا بالله " ... فلان اصابه " لطف " ... يعنون انه كان يمر بظروف صعبة ... لم يحتمل ان يواجهها ... فجاء الجنون ... ليكون " لطفا " من الاقدار بحاله .
وهذا ما ينطبق تماما علي حال حكومتنا " الذكية " ... فيبدو ان الظروف الصعبة التي تمر بها البلد ... قد جعلتهم يعانون من ضغوطا عصبية .. " رهيبة " انتهت بحالة " اللطف " التي اصابتهم ... , فإذا لم تتفق معي ... فبالله عليك بماذا تفسر ... اعتقال 3 مدونين دفعة واحدة في يومين متتاليين .... سوي انه " لطفا " اصاب الحكومة المسكينة ... فلا نستطيع سوي ان ندعوا لها بالشفاء العاجل ...وان نرجوا الله ونتضرع اليه ... اما ان يشفي حكومتنا " التي كانت ذكية " ... ويعيد لها رشدها ... واما ان نصاب نحن ايضا " باللطف " ... فنري افعالها ...كما تراها هي ... افعالا في غاية الرزانة .... والحنكة .... اللهم ما اشفي حكومتنا ... ونجها من " اللطف " الذي اصابها ... انك انت القادر علي ذلك .... السلام عليكم ... وتصبحوا علي خير .

هناك 22 تعليقًا:

نهضة العرب يقول...

-اتفق معك فى ان الثورة لم تكن انقلابا وكان لها مبادىء جيدة طبقت البعض منها وحاولت تطبيق البعض الاخرونجحت فى جزء منه وفشلت فى البعض الاخر.
الغريب ان البعض من الطبقة المتوسطة التى كانت مطحونة قبل الثورة وتعلمت وصعدت فى فترة عبد الناصر اغتنت فى فترة السادات وصعدت صعودا سريعا وتنكرت لعهد عبد الناصر.

نهضة العرب يقول...

-اتفق معك فى ان الثورة لم تكن انقلابا وكان لها مبادىء جيدة طبقت البعض منها وحاولت تطبيق البعض الاخرونجحت فى جزء منه وفشلت فى البعض الاخر.
الغريب ان البعض من الطبقة المتوسطة التى كانت مطحونة قبل الثورة وتعلمت وصعدت فى فترة عبد الناصر اغتنت فى فترة السادات وصعدت صعودا سريعا وتنكرت لعهد عبد الناصر.

المهندس يقول...

الصديق / رولكس ( نهضة العرب )
يبدو اني في برج حظي فها انت تشرف المدون بالزيارة ليومين متتاليين ... مما اسعدني جدا .. ويجعلني اطمع في زيارات دائمة ومستمرة منك لمدونتي المتواضعة.
اتفق معك تماما ان ثورة يوليو وعلي راسها عبد الناصر كانت له احلامه وامنياته الكبري لمصر ... وسعي حثيثا لانجازها ... فانجز ..وترك بصمة ... وفي نفس الوقت ... اخفق وترك غصة.
ولكن اهم ما انجزه عبد الناصر ليس في المصانع او السد العالي ... وما الي ذلك ... اكبر انجازاته انه حقق طفرة اجتماعية في مصر عبر تكوين الطبقة الوسطي .. التي اعتبرها ضمير اي مجتمع والكتلة الحرجة ...التي تحمي مكتسبات هذا المجتمع .
ان من المستفز ويثير الحنق ... ان تري جل الهجوم علي الثورة من اولئك الذين يدينون بالفضل لها فيما وصلوا اليه من نجاحات مهنية .. واقتصادية ... فكل او معظم من يتصدر الصورة حاليا من رجال اقتصاد ...وسياسة ... ومثقفين .. بل وحتي فنانيين ...هم من ابناء الطبقة الوسطي التي بذل عبد الناصر كل غالي ورخيص من اجل تثبيت مكتسباتها ... وتحقيق امالها.
ولكن تلك الطبقة بعد ان حققت النجاحات بمعاونة الثورة ... لم تعد ترضي بان تتساوي مع بقية فئات الشعب في الثلاجة " الايديال" ... والسيارة " النصر 128 " ...والتلفزيون " تليمصر " ...ولا ان تلبس من انتاج مصانع " المحلة " ... فانقلبت علي الثورة ... ايدلوجيا بحثا عن المزيد والمزيد من الرفاهية ... وها هو يظهر جليا ان هجومهم الدائم علي الثورة .. قد اتي ثماره ... فاصبح من الشباب لا يعرف عن الثورة سوي انها انقلاب عسكري ... وفي هذا قمة الاجحاف لفترة عظيمة وثرية من فترات التاريخ المصري.
شكرا علي مرورك ... و اسف علي الاطالة ... ودمت دائما بكل خير ...والسلام عليكم

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

ندعوك للأشتراك فى برنامجنا الأذاعى من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى أذاعة البرنامج العام ويذاع يومياالتاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه.

التفاصيل فى
المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://return.to/cairo

تحاتنا وامنياتنا لك بالتوفيق

مواطن مصري يقول...

محدش انكر ان عبد الناصر كان لية مميزات و انا معتقد ان لكل نظام حكم مصر لة ايجابيات و سلبيات

السادات لة ايجابيات و سلبيات

مبارك لة ايجابيات و سلبيات

ناصر كان زعيم و لة ايجابيات و لكن اخطاء ناصر في الادارة و خصوصا في موضوع النكسة و هي مسئولية ناصر

كانت اعظم و اكثر من ايجابياتة

موضوع جيد بالرغم من اختلاف الاراء

المهندس يقول...

الصديق / مواطن مصري
اولا : شكرا لتشريفك لمدونتي بالزيارة التي نرجو استمرارها مستقبلا
ثانيا : اختلاف الاراء لا يفسد للود قضية ... وهذا ما لاينبغي ان يكون بحال من الاحوال .
ثالثا : انا لم اقصد من " الموضوع ان ادافع عن عبد الناصر ... ولكن الذي قصدته .. ان ناتي بعد 57 عاما .. لنقول ان الثورة كانت انقلابا عسكريا ... فهذا قمة الاجحاف ... ومخالفة الواقع ... بل هي ثورة شعبية التحمت بها كافة طوائف الشعب .... وعبد الناصر لم تكن تنقصه الشرعية ... فلا ينبغي بمكان ذكر ان الثورة انقلاب عسكري .... قام به الضباط الاحرار بمعزل عن فئات الشعب
رابعا : اختلف معك في ان اخطاء عبد الناصر كانت في النكسة ... هذة كانت النتيجة وليست السبب ... خطيئة عبد الناصر الكبري ... كانت في عدم سماحه بحياة سياسية سليمة ... وخنقه لمنظمات المجتمع المدني ... تحت هاجس اعداء الثورة ... واعداء القومية العربية ... فلم يعد هناك علي الساحة سوي زعيم واحد ذو سطوة كبيرة واسعة ... ولم يعد هناك من يطرح اراء مختلفة ... او حتي متطابقة ... فلذلك بمجرد ان اختفي هو عن الساحة ... لم يكن هناك من يستطيع ان يناضل من اجل تكملة نفس الخط السياسي ... فانهار هذا الخط تماما واتي خط اخر علي النقيض تماما منه .
خلاصة القول ... الثورة كانت لها شرعيتها الدستورية والشعبية ... وعبد الناصر كان يحظي بدعم واسع من فئات الشعب ... اما موضوع الاخطاء والايجابيات فهذا موضوع اخر ... اعتقد ان التاريخ و الناس هم الاقدر علي الحكم فيه.
شكرا ودمت بخير ... والسلام عليكم

كائن الإبداع .... محمد يقول...

الكلام مش على عبد الناصصر، الكلام على الثورة ، و عبد الناصر مجرد رمز للثورة ، و لو ما كانش هو موجود كان غيره هيقوم بيها ، لأن الوعي تعاظم و ازداد مقداره و اشتدت أهميته عند الناس و القرف من الحكم الملكي كان على قمة الانفعال ، و عبد الناصر استغل نفوذه و نفوذ الضباط اللي اشتركوا معاه في الاعلان و التنفيذ ، و هو لو كان اتأخر شوية كانت البلد كلها ثارت على الملك ، و تقوم حرب ، و مع انها -أي الحرب - قامت بالفعل ، إلا أنها قامت و الشعب راضي عن النظام ، أو عن الكلام اللي بيتقال عن النظام ، احنا لو قلنا عبد الناصر أمم قناة السويس و قصور و مباني و بنوك ، هنلاقي حاشيته هي اللي استفادت من ده كله ، و لو قلنا عبد الناصر دخل الحرب بسبب اندفاعه ، لعذرناه لأننا بنحبه و رغم كل شئ ، لأنه زعيم علا لسانه على عقله ، و طغى فكره على منطقه ،و الناس بتحب كده طالما على هواهم، يعني الناس بتكره اسرائيل ، يروح هو قايل احنا هنحارب اسرائيل ، تقوم الناس تهلل و مش فاهمة ان الحرب نتائجها هتبقى مكلفة جداً ، و عبد الناصر بمقاييس كل العصور دكتاتور ، و هو السبب و من بعده النتيجه لما بعد النكسة ، و الإفادة الوحيدة للنكسة اننا اتلسعنا و عرفنا منين و ازاي نتوجع ، و تفادينا نفسنا و غلبناهم في 73 ، و مع ان السادات غلط في حكاية الانفتاح إلا انه -بالنسبة الي- أفضل حاكم حكم مصر بجانب عمرو بن العاص .

نستنتج من الثورة ايه ، انها كانت رد فعل طبيعي يدعو للإصلاح من المفسدين ، و جاءت الثورة علشان تدافع عن قضايا ، و حولت مصر من الرأسمالية إلى الشيوعية ، و دارت الأيام ... دارت مش مشيت ورجعت ، دارت و رجعت مصر تاني في أيد رأس المال .

الكلمة نور يقول...

قتل نفس بشرية واحدة او ترويعها عن عمد او حبس حريتها على اقل تقدير لا يصلحه مليون مصنع ولا الف سد عالى كان او واطى
وانا مستعد ان اتفهم كل اخطاء عبدالناصر الثورية لاقصى مدى
ولكنى لا استطيع ان انفى ان ممارسات جلاديه وسجانيه مسحت الكرامة والقدرة على التعبير
حروبه التى انهزم فيها كلها قتلت ثقة البشر بنفسه
وليست المصانع والسدود بقادرة على اعادتها
وفى الاساس صنعت كل الاشياء فى الدنيل لخدمة البشر وليس ليخدمها البشر

المهندس يقول...

الصديق/ كائن الابداع
... مرحبا بك .. مع العلم انه قد تم احتسابك غياب امس لعدم ظهورك وتعليقك علي البوست ... متهيالي كده هتدفع غرامة
اولا :ومن قال ان هناك شخصا يستطيع ان يغير التاريخ بمفرده ... دائما ما تتراكم الظروف والمسببات ...الي ان تصل الي الذروة ... ثم يأتي من تختاره الاقدار ويري في نفسه القدرة والعزيمة لتغيير الوضع ...فيتصدي للقيادة ... ويفجر المشهد ويقوم بتغييره .... ولو طبقنا مبدئك علي "عبد الناصر" ... علي احداث التاريخ ... سنجد انفسنا نسأل اسئلة غريبة ... وننزع الفضل عن اشخاص يستحقونه ... فنسال ... وما الذي فعله " احمس " سوي ان المصريين كانوا ضجوا من احتلال الهكسووس ... وكانوا سيطردونهم لا محالة ... فاتي "احمس" فقط ليضع اللمسة الاخيرة .... و" روميل " كان سينهزم و تندحر قواته لانها اصابها الانهاك من كثرة القتال ... ولم يفعل " مونتجمري " سوي ان قفز في النهاية ليحصد نصرا عسكريا علي " الجاهز " ... وسر علي هذا المنوال ... ستجد اجابات غير منطقية بالمرة ... حتي انك من الممكن ان تزعم ان البشر كان من الممكن ان يهتدوا بانفسهم ... بدون الحاجة للرسل .... وهذا زعم غريب في تفسير التاريخ .
ثانيا: اكرر انا لا ادافع عن " عبد الناصر " ... انا اقول انه كان صاحب تجربة ... لها ما لها وعليها ما عليها ... فهي تجربة تدين لها مصر بانها نقلتها نقلة كبري في سبيل التحول من مجرد دولة "زراعية " متخلفة ... الي دولة ذات اقتصاد متعدد النواحي ... وذات ثقل دولي ...كما ان الثورة السبب الرئيسي في تعثر هذة النهضة ... وتخلف مصر عن ركب دول بدأت معها السير في طريق التقدم .... اذن فلا مجال للزعم ان الثورة مجرد " انقلاب عسكري " ... اكرر هذا زعم خالي تماما من الصحة ... بل هي ثورة شعبية ... التف الشعب حولها ... ورأي فيها حلمه للتغيير
ثالثا : الثورة لم تحول مصر للشيوعية ... هناك فرق ما بين الاشتراكية والشيوعية ... والبون بينهما واسع ... ربما ظهرت الاشتراكية وقتها حادة بعض الشئ لانها اتت بعد عصر رأسمالي صرف ... ولكن مصر كانت بعيدة كل البعد عن المظاهر الشيوعية .... فكان الافراد لهم ملكيات خاصة ... واراضي زراعية محددة بحد اقصي 100 فدان ... فأين الشيوعية في ذلك ؟
رابعا : طبعا كل شخص له حساباته ونظرته فيمن هو الحاكم المفضل له .... لكن حكاية ان "السادات" افضل حاكم منذ عصر "عمرو بن العاص " .. غريبة بعض الشئ ... لكن هو رايك وله احترامه ...وان كنت اختلف وبشدة معك فيه
شكرا والسلام عليكم

المهندس يقول...

الصديق / الكلمة نور
مرحبا بك ... بس انت كده كده هتدفع الغرامة ... مفيش فايدة من التهرب.
اولا : انا لا ادعوك ... ان تلتمس العذر " لعبد الناصر " .... فقط ادعو ان يتم تقييم التجربة ككل ... بمساوئها ... ومميزاتها ... و عدم وصفها باوصاف لا تليق بها مثل كونها " انقلاب العسكر " وما الي ذلك من الامور الغير صحيحة بالمرة
ثانيا : انت اذن تريد زعيما بلا اخطاء ... اوافقك ... واتمني ذلك معك ... ولكن هذا لا وجود له في عالم السياسة ... فكل من تصدر الصورة سواءا علي المستوي المحلي او الاقليمي او العالمي ... له مميزات وعيوب ... الانبياء هم وحدهم المعصومون ... ومن بين الحكام ... الخلفاء الراشدين يمثلون التجربة الوحيدة شبه المتكاملة للحاكم البشري .... اما باقي الزعماء والحكام فيكفي ان تتفوق انجازاته علي اخفاقاته ... فليس من الواجب ان يحصل علي 100 % في التقييم ... بل يكفي ان يتجاوز ال 50 % ليصبح صاحب تجربة قابلة للتقييم
شكرا ... والسلام عليكم

Me7'o يقول...

حليب هارتى

أنا بحب المهندسين قوى لله فى لله

هاه قولى بقى يا سيدى
إنت منين وشغال فين
وتخصصك إيه

وصعيدى زيى كمان

كده تبقى جبرت على الآخر

تحياتى ليك

عاوزين نبقى عزوة كده فى التدوين
علشان كله يخاف
هههههههه

تحياتى

المهندس يقول...

الصديق المهندس / ميخو


حليب هارتس ...بس ياريت بالفرولة يبقي تمام خالص.


يا باشا .... شرفت و نورت المدونة ... وصاحبها كمان .


انا طبعا من " البلد دي " ...مصر هي امي ... وشغال مهندس - حبة عياط - ... وتخصصي زلط وطوب واسمنت ...مدني يعني - 10 حبات عياط -


حضرتك صعيدي زيي ... ايه الشرف ده كله ...خلاص احنا كده نعمل ... اتحاد المدونين الصعايدة ضحايا ..تسونامي الهندسة ... والغربة .... ومتنساش الازمة العالمية وحياتك .


يا باشا تشرفنا بمعرفة حضرتك ... ونتمي زياراتك الدائمة و المستمرة ... وشكرا علي دمك الخفيفي ... ودعاباتك اللذيذة ... دمت دائما بخير ... و السلام عليكم

أبو العريف يقول...

استاذي
ازيك يا باشا اخبار سيادتك

اتنا سعيد جدا بمعرفتك
واتمني نكون اصدقاء
وكمان عجباني فكرة اتحاد المهندسين المغتربين المدونين المتبهدلين
والصعايده كمان
هو انا ممكن برضه يتقال علي صعيدي
ومهندس
برضه زلط ورمل واسمنت
بس معماري
وياريت نعمل ايتها تجمع
بدل مانا قاعد لوحدي في المدونه بتاعتي كده
حاجه كده تجمعنا كلنا
زي المصريه للاتصالات


تحياتي

كائن الإبداع .... محمد يقول...

مش مشكلة ، بس اتداخلت جوه عقلي معنى الاشتراكية و الشيوعية و النظام الماركسي ، و افتكرت و - من غير ما فكر - أن مصر كانت تتبع السوفييت في النظام الاقتصادي و شبه السياسي .

المشكلة انك لو حبيت واحد ، غصب عنك عيوبه هتختفي ،الى حتى ما يكشف عيوبه شخص ، فيظهر للعين و يطاله النقد ، لكن ده ممكن نقوله على ناس بتحب عبد الناصر و مش عارفه عنه عيوبه.

الرسل لما جاءت ، جاءت لتذكير الناس بالله ، إذاً الله موجود بداخل كل منا ، و الرسل جاءت علشان تحرر جماعات من عبودية غير الخالق ، لا لتحرير أفراد ، و دليلي على كده أن أهل الأرض لما ( طنشوا ) نوح و ( تكبروا ) على ربنا ، غرقهم على طول ، و دليلي كمان ان فيه ناس كانت مؤمنة قبل كل الرسل ، لأن آدم كان مؤمن ، خلق له ربنا العقل علشان يفكر ، و جاء من بعده من يفكر ، و يعبد ، لكن ما تجرأش انه ينشر بين الجماعة لأنه مش معاه منهج يقوله للناس ، و الفرق بين المؤمنين بالله و الرسل ان ربنا اعطى لهم المنهج ، و بعدين..... قال الله تعالى : (( إنك لا تهدي مَن أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين )) سورة القصص : 56 ..، و من ده و ده نقول ان في ناس اهتدت من غير رسل لكن بسبب وهو العقل ، و ربنا بعث الرسل في الناس ليكونوا أسباباً أخرى غير العقل .. أرسلهم إلى القلب .. إلى الضمير .

إذاً عبد الناصر سبب ، و مخلوق علشان يقود الثورة و يحرر مصر ، و في نفس الوقت يضعها على الهامش اقتصادياً.



أنا ما درستش التاريخ كله علشان أقرر أفضل حاكم ، و ما تعمقتش فيه علشان أقول إلا رأيي ، و من كل الحكام اللي عرفتهم حتى محمد علي قررت - ودي وجهة نظر - ان السادات كان عبقري .

كائن الإبداع .... محمد يقول...

تصحيح....
" لا لتحرير أفراد فقط "


رديت عليك و بقولك و الناس كلها بتقولك و الضعالم كله بيقولك لازم تقتح المدونة و إلا هنيجي كلنا عندك .... ذنبك على جنبك

الكلمة نور يقول...

صديقى المهندس
من قال انى اريد زعامات لا تخطئ؟
انا اصلا لا اريد زعامات
انا عايز نظام
لا يجوز بعد كل التجربة اللى اتمرمغنا فيها ان احنا ندور تانى على زعامة والا نبقى بلاليص
مبنفهمش
احنا عايزين نظام يشبه القطر
اى سواق يركبه يسوق
وفين فى كلامى اللى فات اوحالك انى محتاج شخوص اصلا؟
الشخوص تخطئ وتصنع كوارث لانهم فرديين يطغون بارائهم مهما كانت خاطئة
اما الانظمة فالخطا منها نسبته قليله لانه راى مبنى على اساس الشورى والحوار والاختيار وليس الاجبار

المهندس يقول...

الصديق / ابو العريف

يا باشا الشرف والسعادة ...من نصيبي ..ونصيب مدونتي ...

لانك شرفتنا بالزيارة ...حللت اهلا ...ونزلت سهلا كما يقولون

يبدو اني في ايام حظي السعيد علي المدونة ... فها انت ...والمهندس " ميخو " تشرفونني بالزيارة في يوم واحد

قريبا - ان شاء الله - سنشكل ... مدونة مهندسون ... ضحايا الغربة ..والازمة العالمية .

وحتي ذلك الوقت .... يسعدني جدا مرورك الدائم وزياراتك المستمرة ... لمدونتي المتواضعة ... وعلي فكرة .... الصعايدة- اللي انا منهم- يتشرفون بانتسابك اليهم.

خالص تحياتي وشكري ... ودمت دائما بخير ... والسلام عليكم.

المهندس يقول...

كائن الابداع
قراءة التاريخ ... فضلا عن دراسته وكتابته ... لا تتم حسب منطق الحب والكراهية .... فهو ليس قصة نصيغ احداثها ... بل هو صراع مرير في ظروف مختلفة ... ويجب ان تطالع المقدمات والنتائج ... حتي تتوصل الي الصورة الكاملة قبل القاء الاحكام علي فترات تاريخية سابقة .
مازلت مصر علي ان مبدأ " الاحداث تصنع نفسها " ....الذي تقترحه لتفسير احداث التاريخ ... وانه لا كرامة او فضل لمن يقودون تلك الاحداث ... هو مبدأ يهدم دراسة التاريخ من اساسه ... ساضرب مثالا علي ذلك ... مصر قامت بها ثورة واحدة - في العصر الحديث - عام 52 ... العراق قامت بها اكثر من 5 ثورات عنيفة .. والعديد من الانقلابات... وسوريا كذلك ... هل تستطيع تفسير ما الاختلاف بين الحالة ... المصرية والعراقية والسورية ؟ ... وهل تستطيع ان تطبق مبدأ " الاحداث تصنع نفسها " ... لتفسر لماذا ما يزال البعض يعشقون " عبد الناصر " ...حتي الان ...في مختلف البلدان العربية ... في حين يصعب ان يتذكر احد " نوري السعيد " ... او " شكري القوتلي " ... او من انقلبوا علي الوحدة في سوريا ؟
ثم انك تصر علي سحبي بعيدا عن فكرة الموضوع ... انا لم اكتب موضوعا اسمه " في رثاء ومدح عبد الناصر .... وسب معارضوه " .... انا كتبت معترضا ...علي تزييف حقائق التاريخ ... بتسمية ثورة يوليو " بالانقلاب العسكري " .... ذلك المصطلح الذي بدأ في الظهور- علي استحياء- في بدايات الثمانينيات ... بعد الهجوم الضاري علي الثورة وعبد الناصر في النصف الثاني من السبعينيات .... طبعا لتمرير سياسات ...مضادة - كانت ممقوتة من الشعب علي فكرة - ... وها نحن نستيقظ لنجد واحد من ثوابت التاريخ المصري - في عصر ذوبان الثوابت- يتم تزويرها ... وتسميتها بغير مسماها الحقيقي
شكرا ...والسلام عليكم

المهندس يقول...

كائن الابداع
انت تشرف المدونة ... وبعدين لو طمعان فيها اتفضلها ... بس لازم تدفع " خلو رجل " فيها ... مفيش حاجة ببلاش في زمن العولمة .

حاضر ..في فكرة في دماغي ... بس لازم نبقي متأكدين من وجود اشخاص هيكتبوا فيها ... ما هي العبرة مش بفتح مدونات ... العبرة انه المدونات تلاقي حد يكتب فيها ... والاهم حد يقرا المواضيع ... واظن ده تحدي ... زي تحدي برسيل كده.

وبعدين ...ما انت عارف انه ظروفي " ملخبطة " بعض الشئ هذة الايام ... فباذن الله بمجرد استقرار الاوضاع ... سأطرح الفكرة للمناقشة ... وربنا يسهل .

سلام عليكم

ملحوظة: تلقيت رسالتك ...وستجدني كالمعتاد هناك بعد فراغي من دراسة التغيرات الجديدة

المهندس يقول...

الصديق / الكلمة نور

بص متحاولش تعليق زي 10 هتدفع الغرامة يعني هتدفعها ... مفيش فايدة .
يبدو ان هناك شئ ما " لايفهم " في حديثي ... رغم اني اراجع ما اكتبه مرتين - علي الاقل
شئ طبيعي ان الجميع لا يحب الزعامات الفردية ... لكن اعود واقول انها حالات موجودة في التاريخ ... بل انه في اكثر الدول ديموقراطية ... يكون هناك وجود للزعامات ... وهل يستطيع عاقل ان ينكر زعامة وكاريزما " ديجول " في فرنسا ... و " تشرشل و مارجريت تاتشر " في انجلترا .... و " كنيدي ... وكارتر و كلينتون ... واخيرا اوباما " في الولايات المتحدة ؟
علي كل الاحوال ... لو تفضلت وقرأت ردي علي " كائن الابداع " ... هتعرف اني قصدت نقطة معينة من كتابة هذا الموضوع وهي " عدم تزوير التاريخ " لصالح تيار سياسي معين ... او توجه ايدلوجي محدد .... اما حكاية " عبد الناصر " والحكم عليه ... فهي اكبر من ان تناقش في موضوع واحد ... فقط اريد ان الفت النظر ... الي انه مجرد اننا نتحدث عن " عبد الناصر " بعد 28 عاما علي وفاته - وبالتالي توقف تجربته وموتها معه- ... فهذا يدل علي انه نجح في صياغة تجربة ... ينحاز لها البعض ... ويمقتها البعض .
شكرا ... والسلام عليكم ... وبرضه هتدفع الغرامة

!!! عارفة ... مش عارف ليه يقول...

من الواضح أن تلك الفترة تثير الكثير من الجدل سواء مع أو ضد

إلا أنني أريد أن أوضح أمراً تاريخياً هو أن ما يدفع القيادات لدينا لهذا الأمد البعيد من الحكم هو التركيبة السيكولوجية للإنسان المصري فنحن منذ القدم نؤله الفراعنة ونجل تلك الشخصية الأبوية للزعيم الملهم

قد يكون هذا أحد الأسباب التي ساعدت إلى أن تصل الأمور إلى ما آلت إليه

فالذنب ليس ذنبهم وحدهم بل نحن شركاء في هذا الذنب .. وعلينا تحمل تبعاته

ملحوظة:

أنا مؤيد للثورة رغم تحفظي على بعض سلوكياتها لأنها أفتقدت المنهج وكانت تتصرف بنظرية رد الفعل، وربما كان من الممكن أن تكون مصر دولة أخرى لو عاد الجيش إلى ثكناته وتولت مقاليد الحكم قيادة مدنية وأصبح لنا شأن آخر

تحياتي
وليد

المهندس يقول...

الصديق / وليد ( عارفة ..مش عارف ليه )
وهذا هو الخطأ التاريخي للثورة ... الذي لا يدانيه خطأ ... حكم الفرد ... والكتاتورية ... وعدم استغلال الشعبية الجارفة " لجمال عبد الناصر " في احداث ديموقراطية ...حقيقية وراسخة .... وللاسف اشد من اوذي من هذا الخطأ هو المهج الناصري ...الذي تم الانقلاب عليه تماما بعد وفاته ...نظرا لانه كان يقوم فقط علي شخصيته وتواجده في الصورة
لكن ايضا الثورة لها انجازات كثر ...علي مستوي الاصلاح ...المجتمعي ... والاقتصادي ...للشعب المصري .... ولكن اطاح بمعظمها.. كما تقول سياسات رد الفعل المبالغ فيها ... وتصور ان مصر قوة عظمي ...تستطيع ان تناطح القوي العالمية.
لكن رغم ذلك ...كانت شبكة الامان الاجتماعي تغطي معظم الشعب المصري ... او كادت ان تفعل.
شكرا لاهتمامك بالتعليق علي الموضوع ... وشكرا لتشريفك مدونتي بالزيارة بعد طول انقطاع .... دمت دائما بكل خير ... والسلام عليكم