الجمعة، 28 أغسطس، 2009

تـــحــديــث : " قــد اظــلــكــم شــهــر " .. 2-الــصــيــام .. و الجهــاد


***
شاركوا ... تؤجروا .. وتكونوا سببا في سعادة طفل مريض
***
هناك دعوة كريمة - جزي الله من فكر فيها كل خير - وهو دعوة افطار الصائم تفاصيل افطار صائم وهي موجودة بالتفصيل علي مدونات … داليا قوس قزح ـ خالد همس الأحباب ـ آبي بتنجاني , وطبعا عند صديقي العزيز / وليد " عارفة ..مش عارف ليه " فطارك عندنا …وأسأل مجرب من رمضان اللي فات .
اتمني من جميع المدونين والمدونات ... سرعة دعم وتبني الفكرة .. حتي من لن يستطيع المشاركة لبعد المكان .. او لظروف خاصة .. فليشارك بالدعوة الي الخير ... جزاكم الله جميعا كل خير , ونبتهل الي الله ان يسعد ويبارك في كل اللي فكر في سعادة هؤلاء الاطفال .. ويجزيه خير الجزاء .
***
الصيام و الجهاد
***
اعتمد الاسلام سياسة الفرض التدريجي للفرائض .. وكذلك التحريم التدريجي للعادات السيئة التي كانت منتشرة قبل ظهوره وانتشاره .. ومن ينظر للاسلام نظرة شاملة يري كيف كان الله رحيما بأمة الاسلام .. وهو يفرض عليها الفروض المختلفة ... واخص اليوم بالحديث فريضتين من فرائض الاسلام .. وهما " الصيام " ... و " الجهاد "
فرض الصيام في السنة الاولي من الهجرة ... وجاءت الاية الكريمة " يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون " .. لتعلم الامة بفرض الصيام عليها ... ويكون الصيام ... ومجاهدة النفس خلاله ... بامتناعها عن ما احل الله .. من الفجر الي المغرب ... ابتغاءا لمرضاة الله ... و اتباعا لاوامره ... خير تمهيد للفريضة الاخري التي سيفرضها الله علي المسلمين ... " .. كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم "
والمثير للدهشة ان اول معركة وقعت في الاسلام ... كانت في شهر رمضان الكريم ... وهي غزوة " بدر الكبري " فكما لو ان الله - عز وجل - بريد ان يلفت نظر الامة ... الي ان من جاهد نفسه والتزم بفريضة الصيام لهو خير من يستطيع بعد مضي عام واحد ان يحقق نصرا ... يعد مستحيلا بكل المقاييس العسكرية ... ولكنه الالتزام الذي يجلب معونة الله .. ودعمه ونصره باذنه ومشيئته .
***
ايام رمضان ... وفتور الهمة
***
ها قد مضت ليالي الشهر الكريم ... وللاسف الشديد .. فالمساجد التي كانت تكتظ بالمصلين في اول ليلة في رمضان .. والتنافس في قراءة القرأن التي كانت في اول ايام الشهر ... بدأت في التناقص ... ولهذا سبب في غاية العجب .
" ابليس " - عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين -... كائنا في غاية الذكاء ... وهو يعلم تماما ..كيف ومتي ينسحب ... ومتي وكيف يهاجم .. وهو يعلم ان الجميع يدخلون شهر " رمضان " بنية صافية ... وهمة عالية ... فيتركهم في بداية الشهر ... ثم يبدأ في تزيين المتع والشهوات لهم ...محاولا اغرائهم بالانزلاق فيها ... وطبعا هو لا يلاقي صعوبة في ذلك هذة الايام ... وسط خضم ...كبير ومتنوع من المسلسلات والبرامج ... واماكن الخروج ... والخيمات الرمضانية .
وانا لا ادعو احد ان يتنازل عن ممارسة شئ يحبه ويتمني فعله - ما دام مباحا - .. ولكني كل ما اريد ان اطبقه - انا اولا - واتمني مشاركتكم لي فيه هو خطة " لترشيد الوقت في رمضان " .. بحيث اننا نضع الطاعة اولا في اذهاننا ... ونقتطع لها الوقت الذي نري انه جدير بها ... ثم نضع بقية الاهتمامات حولها ... لا ان ننزلق طوال الوقت في المسلسلات .... والخروجات .. ثم نأتي في اخر الليل منهكين ... لتناول سحورنا ... وننام ... ونحرم نفسا من بركة القرآن ... ومن نعمة اكبر وهي صلاة الفجر ... التي وصفها الله في كتابه الكريم " وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا "
ارجو ان نلتزم جميعا بخطة الترشيد ... ولا نضيع رمضان فيما لا فائدة له .
***
قيام رمضان .. وليلة القدر
***
هل تريد ان يكتب لك قيام شهر رمضان ؟ ... وهل تريدي ان تقومي ليلة القدر ؟ ... الحل في منتهي البساطة ... اقرأوا معي هذا الحديث .. وصلوا جميعا علي النبي المصطفي والرحمة المهداة لهذة الامة - عليه افضل الصلاة والسلام - " من قام مع الامام حتي ينصرف ... كتب له قيام ليلة " صدق رسول الله .
فرجاءا لا تنصرف حتي تتم قيام الليل وراء الامام ... وتذكر اذا ما فترت همتك ... انها ربما تكون ليلة القدر ... وانك من المحتمل الا تتمكن من الصلاة في البيت ... فلتتابع الامام ... ابتغاءا ان يكتب لك قيام هذة الليلة
***
دعوة كريمة ... وفكرة رائعة
***
تلقيت دعوة كريمة من الصديق / محمود ابوالعزم , للمشاركة في فكرة رائعة اقترحها في بوست مميز انا حسيت بالآية دي النهاردة
والفكرة تدور حول ان كل شخص قرأ ايه معينه ... واحس انه تدبرها ... ان يقوم بمشاركتنا اياه في تدبره واحساسه بهذة الاية .
انا اعلن ان الفكرة استهوتني بشدة ... - جزاه الله عنها خيرا - وانني ساشارك فيها باذن الله ومشيئته بدءا من البوست القادم وادعوكم كذلك لدعم الفكرة ومحاولة المشاركة فيها .
***
ملتقي المدونين
***
ابلغني الصديق والاخ العزيز / ابو العريف ..ان هناك مقترحا بان يتم نقل ملتقي المدونين هنا من الرياض ..الي " المدينة المنورة " ...طبعا المدينة من احب الاماكن لقلوب جميع المسلمين ... ولكن .. انا كان لي رأي مختلف في هذا الموضوع.
تعرفون جميعا ان الذهاب للعمرة في رمضان .. حلم نحرص جميعا علي تأديته عاما بعد عام .. ونقضي العام كله نحلم بان يوفقنا الله للذهاب الي العمرة خلال رمضان , وطبعا غني عن البيان ان كل شخص يختار الوقت المناسب للقيام بهذة العمرة حسب ظروف العمل ... وظروف الرحلات ايضا ...والاسرة اذا كانت معك اسرتك هنا .
لذا فقد كنت اتمني ان ينتهي كل شخص من واجباته الدينية بالطريقة التي تناسب ظروفه ... ثم يكون " الملتقي " في يوم العيد ... هنا في الرياض .. فمن ارادها فسحة .. فلتكن كذلك .. ويشرفوننا بالزيارة والتعارف , لا ان يرتب كل شخص فروضه الدينية تبعا لملتقي المدونين ...فهذا مما لا استسيغه بحال .
علي كل الاحوال ... الموضوع سيكون حسب رأي الاغلبية .. وان كنت اعتقد انني لن اتمكن من تأكيد حضوري للملتقي ... سوي بعد ان اعرف ظروفي في اخر ايام الشهر الفضيل , ولكن هذا لا يقلل من دعمي للملتقي ... ودعوة الجميع للمشاركة فيه.
***
اسف علي الاطالة ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 13 تعليقًا:

أبو العريف يقول...

يااااااااااااااااااااااه

معقوووووووووووووووووول

اكونش اول تعليق

أبو العريف يقول...

تصدقوا طلعت اول تعلييييييييييييييق


اني مش مصدق وداني

معرفش ايه علاقة وداني بالموضوع

بس اني مش مصدقها

يظهر انها كدابه

أبو العريف يقول...

انت معطلني يا عم الحج

وانا بكلمك مش عارف اعلق

معطلني

معطلني

يا عم الحج

أبو العريف يقول...

بالنسبه للملتقي

انا معنديش اي مانع سواء

كان هنا او الرياض

او المدينة

ورايح رايح ان شاء الله

حتي لو محدش هيروح الا انا

هروح لوحدي

ليس فقيرا من يحب يقول...

لاااااااااااااااااااااااااااااااا

دى خيانه

ليس فقيرا من يحب يقول...

انسحب احسن يا ابو العريف

ليس فقيرا من يحب يقول...

انا التعليق الاول

مفيش حل تانى

ليس فقيرا من يحب يقول...

حمد الله على السلامه يا هندسه

طولت الغيبه كل سنه وحضرتك

طيب يارب

رمضان كريم

ليس فقيرا من يحب يقول...

ربنا يجازيك خير يارب

ويعينا على الطاعه

ومجاهده النفس يارب

ليس فقيرا من يحب يقول...

جيبالك معايا شويه قطايف

على كنافه على بلح الشام

وفى برده سوبيا وتمر هندى

اى خدمات يا هندسه

فى حفظ الله

أبو العريف يقول...

كده يا رانيا

جايبه كل الحاجات دي ومش عامله حسابي

انا مليش دعوه

انا عايز كنافه

ليس فقيرا من يحب يقول...

مفيش كنافه يا ابو العريف

لا فى حته بايته من امبارح

تاخدها هههههههههههههههه

بس كده ثانيه ابعت لابويا يجيب

صنيه كنافه مخصوصه بالسمنه البلدى

والمكسرات

كله بثوابه

قلم رصاص يقول...

كل سنة وانت طيب ياهندزة
رمضان كريم وربنا يتقبل منكم ومنا

في حفظ الله